القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي انواع الاكتئاب و أعراض الاكتئاب بالتفصيل و طرق علاجه

                          الاكتئاب depression

تعرف علي انواع الاكتئاب و أعراض الاكتئاب بالتفصيل و طرق علاجه

في هذه المقالة سوف نتعرف علي انواع الاكتئاب وأعراض الاكتئاب بالتفصيل و طرق علاجه و هل ما اذا كنت تعاني منه اكتئاب حقيقي ام انها مجرد حالة نفسية او مزاجية مؤقته و تزول وساتحدث عن أعراض الاكتئاب بالتفصيل .

في بداية الامر الكثير يقول انا مصاب بالاكتئاب و انا اعاني من الاكتئاب الشديد والحزن و يتهم نفسه بانه لديه حالة اكتئاب وهو في حقيقة الامر تشخيص خاطيء لنفسه.
ولكن متى يصح القول عندما نقول علي هذا الشخص لديه اكتئاب او لا ، تابع معي عزيزي القاريء بكل هدوء و ستعرف ما هي حقيقة الاكتئاب . 

تعرف علي أعراض الاكتئاب بالتفصيل و طرق علاجه

اولا تعريف الاكتئاب 

في حقيقة الامر الاكتئاب هو حالة مرضية نفسية تاتي للشخص ناتجة عن فعل حدث له سواء علي المدي الماضي البعيد او المدي الماضي القريب او قد تكون بسبب اضطراب فى النواقل العصبية فى المخ .

والسؤال الذي يطرأ في بالك الان !!!

ما الفرق بين الاكتئاب والاكتئاب الخفيف ( الحالة المزاجية ) ؟

  • الاكتئاب له جذور وله اسباب ولا ياتي من الفراغ .
  • الحالة المزاجية هي عبارة عن اكتئاب وهمي مؤقت ليس له سبب .

او بمعني اصح هي حالة مودية طبيعية لابد ان تاتي الي اي شخص طبيعي يعيش حياته بشكل روتيني ، مثلا علي سبيل المثال قد اكون انا المدون لهذه المقالة ولدي حالة مزاجيه في الوقت الحالي و اشعر ببعض الضيق ، قد تكون انت القاريء لديك حالة من المزاجيه سواء كنت تشعر بضيق او لا ولكن هذا طبيعي جدا .

يجب ان تعلم عزيزي القاريء انه مستحيل اطلاقا ان يعيش الانسان بشكل سعيد و مرح طول الوقت هذا مستحيل علميا و دنيويا فالله سبحانه وتعالي خلق شعور الفرح و شعور الحزن لكي تعرف قيمة كلاهما والا سوف تكون بدون اي مشاعر وهذه حكمة الله سبحانه وتعالي.



ما هي أعراض الاكتئاب ؟

تكون علامات الاكتئاب عبارة عن مجموعة من السلوك والتصرفات مثل :

  1. فقدان الرغبة في ممارسة الامور الحياتيه 
  2. ظهور اعراض القلق والتوتر والاكتئاب
  3. الشعور بالاحباط 
  4. عدم الثقة بالنفس 
  5. الحزن الشديد 
  6. والانعزال التام 


ما هي اسباب الاكتئاب ؟

ساتحدث عنها بالتفاصيل في انواع الاكتئاب ولكن قد تكون اسباب الاكتئاب مباشرة او غير مباشرة اي هناك ما يحدث دون تدخل الانسان فيدفعه الي الاكتئاب وهناك من يكون هو الشخص بذاته من دفع نفسه للاكتئاب بجلده المستمر لنفسه و عدم تاقلم حياته علي اي تغيرات قد تطرا عليه واستسلامه بسهولة لما يحدث حوله.

ولكن عزيزي القاريء تاكد تماما ان لو كل انسان ترك نفسه لما يحدث حوله فجميعا قد نصاب بالاكتئاب فيجب عليك التحلي بالصبر و محاولة التفكير دائما فيما يدور حولك حتي لا تدفع نفسك الي مثل هذه الامور.

تعرف علي أعراض الاكتئاب بالتفصيل و طرق علاجه


ما هي انواع الاكتئاب و أعراض الاكتئاب بالتفصيل ؟

اولا الاكتئاب الحاد : وهذا نوع عبارة عن اكتئاب حاد به اضطرابات نفسيه علي المدي القريب ناتجة عن حدوث خلل حاد في روتين حياة الانسان بمعني انه كان في حالة استقرار وفجأة حدث امر اثر علي التوازن النفسي لديه.

اسباب الاكتئاب الحاد :

  • وفاة صديق او قريب او جار
  • انتهاء علاقة عاطفية
  • خسارة الاموال بشكل مفاجيء 
  • فقدان شيء عزيز
  • فشل فى مسابقة او فشل فى الدراسة 

ما هو علاج الاكتئاب الحاد ؟

هو اللجوء الي الله اولا ثم المتابعة مع طبيب امراض نفسيه حتي يقوم بمتابعة حالته الصحية و غالبا يكون العلاج حبوب الاكتئاب عبارة عن مضادات الاكتئاب Antidepressants 

وهي عبارة ان ادوية لها ميكانيزمات معينه في الحفاظ علي نسبة السيروتونين ( هرمون السعادة ) ولكن ساكتب مقال خاص بها ، وتكون مدة علاج الاكتئاب الحاد فترة تكون ما بين اسابيع الي شهور ويتم تعافيه باذن الله .



ثانيا الاكتئاب المزمن : عبارة نوع تدوم فيه اعراض الاكتئاب الي شهور وقد تصل الي سنين ويكون بسبب كان في الماضي البعيد ولكنه اثر بشكل كبير فى حياة الانسان ولكن هنا تكون الاعراض بشكل اخف من اعراض الاكتئاب الحاد

وغالبا ما تكون اعراضه هو تغيير في سلوكيات الانسان ويكون فى  فترة تناوب بين الذكريات التي ادت به الي هذا الحال و ايضا لا تستمر الاعراض طوال الوقت اي يكون في حالة اكتئاب فى فترة ثم يعود طبيعيا في فترة ولكن الحل لهذه الحالة من الاكتئاب هو اللجوء الي طبيب امراض نفسيه



ثالثا الاكتئاب الموسمي : هذا النوع من الاكتئاب اخف نسبيا من الاكتئاب الحاد وهو عبارة عن اكتئاب ناتج عن تغيير فصول السنه مثل الشتاء و الصيف و الخريف و الربيع

ما هي اعراض الاكتئاب الموسمي؟ 

  • فقدان الشغف في الامور الحياتيه مثل العمل والدراسة والانشطة الرياضية
  • الاضطرابات النفسيه
  • الشعور بالضيق و التوتر 
  • الشعور بعدم الثقة فى النفس 
  • الشعور بالامبالاة 

وقد يكون السبب الاساسي في اعراض الاكتئاب الموسمي هو تغيير الساعة البيولوجيه فى جسم الانسان حيث انه يكون علي تعود روتين معين في يومه وفجأة يحدث اضطراب فى روتينه اليومي فيشعر باعراض الاكتئاب الموسمي ، لكن هذا النوع من الاكتئاب نادر الحدوث واعراضه لا تدوم فترة طويلة .

انسب حل في هذه الحالة هو محاولة التاقلم مع الوضع و ممارسة الانشطة البدنيه والانشطة الرياضية مثل الجري و المشي لمدة ساعة يوميا و تجنب الجلوس لفترات طويلة بمفردك و حاول دائما اللجوء الي الاصدقاء والحديث معهم و الخروج حتى وان كان هذا علي عكس رغبتك ولكن لا تدع نفسك تنجرف مع اعراض الاكتئاب اذا شعرت بها حتي لا تتضاعف وتاثر علي حياتك الاجتماعية.



ربعا الاكتئاب الذهاني : هو نوع اخر من الاكتئاب و ينتج من بعد تفاقم الاعراض التي تحدث فى الاكتئاب الحاد و هنا تكون اعراض الاكتئاب الذهاني نفس اعراض الاكتئاب الحاد بالاضافة + انه قد يفقد المريض القدرة علي التكلم ( الخرس ) ، الاهمال الذاتي الشديد في الصحة البدنيه له اي قد يصل به الامر الي حدوث زيادة مفرطة فى وزنه او فقد مفرط في وزنه 

وغالبا من حوله سيلاحظون هذا التغيير فى سلوكه تجاه نفسه و تجاه الاخرين ، و في نفس الوقت سيشعر بجنون العظمة لدي نفسه و الشعور بان لديه معرفة و قوة مفرطة و صعوبة هذا النوع من الاكتئاب هو تشابه اعراضه مع اعراض الانفصام.

ويكون علاج هذا النوع من الاكتئاب عبارة عن مضادات الاكتئاب Antidepressants بالاضافة الي العلاج بالصدمات الكهربائية ECT و هذا النوع من الاكتئاب هو الاصعب فى علاجه.


تعرف علي أعراض الاكتئاب بالتفصيل و طرق علاجه


علي كل حال الصلاة و القرب من الله سبحانه و تعالي هو افضل علاج للاكتئاب و ضرورة زيارة الطبيب هو الحل الامثل مع مراعاة الدعم النفسي من الاهل و الاصدقاء لمن لديه حالة اكتئاب .

وكما نعلم جميعا ان الكآبة هي مرض نفسي و اقوي و اصعب شعور قد يصاب به الانسان و هنا فى هذه المقالة تحدثت عن أعراض الاكتئاب بالتفصيل حتي يكون لديك معلومات كافية عن هذا المرض وقد قمت بشرحه هنا في فيديو مدته 6 دقائق عافانا الله جميعا من شر هذه الدنيا و ما بعدها . ♥


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات