القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي طرق قياس الضغط في البيت بدون جهاز

طرق قياس ضغط الدم في البيت ؟ D:

تعرف علي طرق قياس ضغط الدم في البيت بدون جهاز

هل تود ان تعلم فقط ان كان هناك ارتفاع في ضفط الدم او لا ولكن ليس بالضرورة ان تقيسه ، اي انك مجرد تريد ان تعرف ان كان عالي او منخفض او طبيعي .

اذا نبدا بنبذه مختصره عن ضغط الدم :- وهو ببساطة شديدة عبارة عن ضغط و سرعة كمية الدم الناتجة من قبضة عضلة القلب الي الشرايين 

وهناك معدل ضغط دم طبيعي كما نعلم وهو 120 مليمتر/ زئبق مع دقة القلب و 80 مليمتر/ زئبق مع ارتخاء القلب بالنسبة للبالغين.

متي نقول ان هناك ارتفاع في ضغط الدم Hypertension ؟

عندما يكون قياس ضغط الدم الانقباضي 140 مليمتر/ زئبق أو أكثر ، أو يبلغ ضغط الدم الانبساطي 90 مليمتر/ زئبق أو أكثر ، في هذه الحالة نقول ان تشخيص المريض لديه ارتفاع في ضغط الدم

متي نقول ان هناك انخفاض و هبوط في ضغط الدم Hypotension ؟ 

عندما يكون قياس ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 ملم زئبق أو الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق ، وهنا نقول ان تشخيص هذه الحالة لديها انخفاض و هبوط في ضغط الدم .
الان علمنا الحالات المحتملة من ضغط الدم والان نريد ان نعرف :

اعراض ارتفاع ضغط الدم Hypertension ؟

ستجد انقباضات القلب سريعة بشكل ملحوظ كما لو انك قد كنت تجري او تلعب او بذلت مجهود و لكن انت ثابت ، ستجد سرعة في النفس و ضربات القلب  وستلاحظ ايضا دوخة و الشعور بالتوتر و الصداع الشديد و الغثيان و ارتعاش بسيط في العضلات .
وعلي النقيض الاخر والسؤال الذي يطرح نفسه :

اعراض انخفاض ضغط الدم hypotension ?

ستجد انقباضات القلب بطيئة الي حد ما او غير ملحوظة مع اعراض اخري مثل فقدان التركيز و الدوخة و الشعور بالغثيان و عدم وضوح الرؤية و قد تصل الي الاغماء و فقدان الوعي 

والي هنا نكون قد تحدثنا بنبذه مختصرة عن ضغط الدم والان سنتحدث عن كيفية قياس ضغط الدم ، كما نعلم ان لقياس ضغط الدم جهاز ذئبقي وهو نوع من الاجهزة دقيق في قياسه و لكن يحتاج الي شخص متدرب ليكي يقيس بشكل صحيح وهناك اجهزة منها الديجيتال ولكن في هذه المقالة بشكل اساسي سنتحدث عن قياس ضغط الدم بدون جهاز في حالة انك تعرضت لموقف او رائيت شخص به اي من الاعراض التي ذكرناها ولم يكن متاح لك في هذه اللحظة جهاز قياس ضغط الدم ، اذا ماذا ستفعل  ؟!!

ساتحدث عن ثلاث طرق ولكن هذه الطرق غير دقيقة وتستخدم فقط لمعرفة ان كان هناك ارتفاع ضغط دم او لا فقط

الطريقة الاولي ضع يدك علي قلب الشخص وحاول ان تقيس النبض بمعدل دقة في اقل من الثانية ، او لتسهيل الامر اذا كان ضغطك طبيعي ضع يدك علي قلبك و ضع يدك الاخري علي قلب الشخص وحاول ان قارن بين النبض بين وبينه ف اذا كان اسرع اذا هو لديه ارتفاع في ضغط الدم و ان كان اقل فلديه هبوط .

تعرف علي طرق قياس ضغط الدم في البيت بدون جهاز


الطريقة الثانية امسك بيد الشخص عند رسخ كف يديه و ضع راس صباعك الابهام عن اسفل عظام صباعه الابهام ايضا واضغط بشكل خفيف جدا بحيث انك تشعر ضغط الدم ولكن حاول ان يكون راس صباعك الابهام اسفل قليلا عن الصورة اللي بالاسفل بحيث يكون راس اصبعك الابهام عند المنطقة الرخوة وليس العظام نفسها جتي تقيس ضغط دمه .

تعرف علي طرق قياس ضغط الدم في البيت بدون جهاز

الطريقة الثالثة وهي ان تضع اصبعيك السبابة و الوسطي بجانب رقبة المريض اسفل فكه مباشر مثل ما هو موضح بالصورة ولكن لكي تكون قرائتك دقيقة اكثر استخدم فقط اصبعين و طبقهم بشكل مماثل كما موضح بالصورة وحاول ان تقيس ضغطه كما تحدثنا انه سيكون بمعدل ضغطة في اقل من الثانية ولكن بشكل منتظم وكما قولت لك حاول ان تقارن بينك وبينه في حالة انك شخص طبيعي .

تعرف علي طرق قياس الضغط في البيت بدون جهاز


هذه هي اشهر طرق لقياس ضغط الدم بدون جهاز او كما نقول قياس ضغط الدم في البيت D: و لكن هذه الطرق غير دقيقة و اكرر مرة اخري هذه الطرق غير دقيقة و لكن الغرض منها هو معرفة ان كان هناك في ارتفاع في ضغط الدم او لا D:

تعرف علي ارتفاع الكوليسترول و تأثيره علي انسداد الشرايين

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات