القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرع علي 10 فوائد لفيتامين سي وكما يقال عليه فيتامين المناعة

هل تعرف ما دور فيتامن سي vitamin c في جسمك وصحتك و مناعتك ؟ اذا تابع المقال ..

فيتامين سي هو من ال water soluble vitamins اي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وكما ذكرت سابقا ان هذه الفيتامينات يحتاجها الجسم بكميات كبيرة حتي يعوض فقدانها المستمر علي عكس ال fat soluble vitamins الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهي التي يخزنها الجسم ويكون احتياجك لها بشكل اقل.

فيتامين سي  او بما يسمي Ascorbic acid له فوائد عديدة داخل الجسم و الحفاظ علي الصحة بشكل سليم.

تعرع علي 10 فوائد لفيتامين سي وكما يقال عليه فيتامين المناعة

ما هي فوائد فيتامين سي ؟

1- مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد في الشتاء كما نعلم انه اقوي علاج لسرعة التعافي من نزلات البرد في الشتاء و ديما ينصح بشرب عصير الليمون و اكل الفواكه التي بها نسبة من فيتامين سي مثل البرتقال و الجوافة و اليوسفي ويجب اكل كميات وفيره منه  للعلاج أو للوقاية من الأنفلونزا.

2- علاج قوي للأمراض الفيروسية حيث يتم إعطاء الاطفال فيتامين سي قبل وبعد تلقي اي نوع من اللقاح ليحميهم من الأضرار التي قد تنتج عنه .

3- يعمل علي خفض الكولسترول  (  تعرف علي ارتفاع الكوليسترول و تأثيره علي انسداد الشرايين )

4- تقوية الابصار و صحة العيون حيث يوجد فيتامين سي بتركيز عالي في جميع أجزاء العين، و أخذ فيتامين سي بجرعة مناسبة يخفض ضغط العين المرتفع بفعالية وبشكل اسرع ، ويمنع تكون الزرق ، ويعمل مع فيتامين E لمنع ضرر شبكية العين لدي مرضي السكر.

5- الحماية من ضغوط الحياة و يعمل علي تهدئة الاعصاب

6- الحماية من سموم البيئة مثل البنزين و المبيدات الحشرية و النيكوتين والنترات و الإشعاعات والمعادن الثقيلة.

7- يقلل من الاثار الضارة للتدخين والكحول.

8- حماية القلب والشرايين من التصلب و الترسبات

9- إنتاج الكولاجين وهو البروتين الضام في الجسم و ضروري لصحة الأنسجة الضامة، مثل الجلد و العظام و الأوتار و اللثة و الأوعية الدموية، لذاك فأنه ضروري لالتئام الجروح بشكل اسرع ، و يجب استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.

10- مكافحة السرطان و ال free radicals


كيف نحصل على فيتامين سي؟

ولكن هنا سؤال ما الافضل أخذ مكملات فيتامين سي ؟ أم الاعتماد على  تناول الفواكه والخضروات ؟

الجواب : من الصعب ان تحصل علي الكمية الكافية من فيتامين سي من الوجبات فقط ، هناك ثدييات تنتج فيتامين سي في أجسامها بكمية 40-300 ملج لكل كيلوجرام من وزن جسمها علي عكس الانسان الذي لا ينتجه 

لذلك الشخص الذي يزن 70 كيلو يحتاج  2800 ملجم من فيتامين سي يوميا ، مع العلم ان الوجبات الاساسية لا توفر هذه الكمية

ما هي جرعة فيتامين سي الموصي بها ؟

فيتامين سي امن ، ولكنه مادة قوية، والاستخدام الامن والفعال لفيتامين سي يحتاج الكثير من المعرفة حيث كل شخص له رد طبيعة تختلف عن الاخر من حيث الاحتياج اليومي .

و لكن هناك أشخاص يمنعون من أخذ جرعات عالية من فيتامين سي وهم :
  • من لديهم مستوى الحديد عالي.
  • أمن لديهم نقص خلقي في انزيم G6PD .

تحذيرات ومخاطر

كانت هناك بعض الاشاعات انه تناول جرعات عالية من فيتامين سي قد يسبب تكوين الحصي في الكلي و يضر الكبد ويكسر فيتامين B12  في الجسم ولكن طبقا لدراسات من جامعة هارفارد و غيرها ، افادت انه لا توجد اضرار .

الجرعة الموصى بها يوميا من لفيتامين سي، هي 60 ملجم ، وهي التي تمنع حدوث الاسقربوط ، حيث هذا المرض يظهر في نهاية عملية الضمور. ولكن الجرعة للشباب ليست نفسها للمسنين.

ولكن يجب ان تعلم الجرعات الكبيرة من فيتامين سي يتم امتصاصها بشكل اضعف من الجرعات القليلة ولكن هنا نتحدث من حيث النسبة المئوية ككل في الجسم .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات