الاسعافات الاولية لحروق النار

المحاضرة السادسة من شرح كورس الاسعافات الاولية 

ايه هي الاسعافات الاولية لحروق النار و ازاي تتصررف مع كل حالة منهم ، حيث حالات الحرق قد يكون حرق بالنار او حرق بالكهرباء او حرق بالاشعاع او حرق بمادة كيميائية و سوف اذكر لك الفرق ما بينهم و ما هي الاسعافات الاولية لهذه الحروق و التعامل معها بشكل صحيح اولا نبدا ما معني حرق هو عبارة عن تدمير و تلف في احدي انسجة الجسم نتيجة لتعرضه لنوع من مسببات الحروق مثل النار او الكهرباء او الاشعاع او مادة كيميائية ولكن ما هي اخطرهم و ما الفرق بين انوع الحروق والاسعافات الاولية لكل نوع منهم هذا سوف ما نتاوله في هذا الشرح باذن الله.


الاسعافات الاولية للحروق

هناك ثلاث درجات من الحرق بالنار تختلف في مدي اصابتها و تاثيرها علي الشخص من حيث عمق الضرر و الاختلاف في الاعراض التي قد تظهر علي الشخص بعد تعرضه لكمية من المسبب للحرق سواء كان حرق ناري او غيره من الانواع الاخري التي ساتحدث عنها تفصيليا في هذا المقال ان شاء الله .

الاسعافات الاولية للحروق


الدرجة الاولي من الحرق تتميز بتلف الطبقة الاولي فقط من الجلد حيث يصاحبها احمرار بالجلد مع انتفاخه ويكون جاف تماما و مؤلم ، ولكن الي حد ما اعراضه تكون اخف من النوعين الاخرين .

الاسعافات الاولية للحروق

الدرجة الثانية من الحرق يتميز بتلف اول طبقتين من سطح الجلد و ايضا يصاحبه احمرار مع بقع بيضاء ولكن هنا يكون مكان الحرق رطب و مؤلم اكثر من الدرجة الاولي .

الاسعافات الاولية للحروق


الدرجة الثالثة من الحرق تتميز باتلاف جميع طبقات الجلد حتي انها قد تصل الي انك تستطيع رؤية العظام او الاوعية الدموية و تتميز هذه الدرجة من الحرق بلونها الاسود او البني و قد يصاحبها الم و قد لا يصاحبها الم لان في هذه الحالة قد يتم تدمير الاعصاب في هذه المنطقة .

الاسعافات الاولية للحروق

ما هي مشاكل و مضاعفات الحروق ؟

تكمن مشكلة الحروق في اتلاف سطح الجلد و تشويه شكله بالاضافه انه قد يصاب الانسان بصدمة ( اقرا الاسعافات الاولية للصدمات..اضغط هنا ) نتيجة تعرضه لنزيف حاد في الدم او فقده لسوائل الجسم ( الاسعافات الاولية للنزيف.. اضغط هنا )
اذا اصابت الحروق اماكن حساسة مثل الرئة او الوجه فوقتها لن يكون قادر المصاب علي التنفس وقد يموت ، بالاضافة الي سهولة اصابته ب اي عدوة لان سطح الجلد بيكون مكشوف و غير قادر علي تادية وظيفته الاساسية وهي الحماية من الباكتبريا.
الاسعافات الاولية للحروق

1- ضع المكان المصاب بالحرق في اناء به ماء وهذا مستحسن عن وضعه مباشرة تحت صنبور الماء حتي لا تشعر بالم .

الاسعافات الاولية للحروق

2- فك و خلع اي نوع من القلادات و الاكسسوارات كالخواتم و غيرها.
3- احضر قطة من الشاش و قم بلفه حول المكان المصاب حتي تحميه من الاتربة و الميكروبات لان الجلد في هذه الحالة كما ذكرت انه لا يقوم بوظيفته الاساسية لان مكان الحرق تالف و لا يحميك من اي باكتيريا بسهولة قد تصاب بعدوة.

الاسعافات الاولية للحروق


تعليمات هامة
1- لا تستخدم القطن او المواد المشابهة له لانها من مواد الالياف قد تلتصق بمكان الحرق و تسبب مشاكل في عملية الشفاء بل كما قلت لك يجب عليك استخدام الشاش الطبي من اي صيدلية .

الاسعافات الاولية للحروق

2- هناك ادعائات ليس لها اى دليل طبي وهو استخدام معجون الاسنان علي سطح الحرق اعتقادا انه يقوم بسحب الحرارة و هذا خطا تماما .
3- ابعد نفسك و الكحة بعيد عن مكان الحرق وانت تقوم بلف الشاش حتي لا تلوثه .
4- عند تكوين البليسترز blisters لا تقم بفتحها بل اتركها لانها تقوم بدور مؤقت في المعالجة و حماية الجلد .

الاسعافات الاولية للحروق


ثانيا الحروق الكيميائية
وهي نوع من الحروق يكون بسبب وقوع و تلامس اي مادة قوية سواء كانت حمضية او قلوية و تعمل علي اتلاف نسيج سطح الجلد وهناك احتمالين لهذه المادة

في حالة كانت مادة صلبة فما عليك هو الا ان تقوم باحضار فرشاة و تنزع المادة من سطح الجلد اولا ثم تقوم بغسل المكان المصاب تحت الماء لفترة حتي تتاكد من زوال المادة بالكامل
اما في حالة كانت المادة سائلة فتوجه مباشرة الي صنبور المياة و قم بفتح الماء علي المكان المصاب حتي يتم زوال المادة بالكامل

الاسعافات الاولية للحروقالاسعافات الاولية للحروق

ثالثا الحروق بالاشعاع
هي نوع من الحروق ياتي غالبا من التعرض الي اشعة الشمس لفترات طويلة او التعرض لنوع من الاشعة الاخري مثل ال x-rays ولكن هذا النوع من الحروق نادر الحدوث و اذا حدث و تعرضت الي حرق اشعاعي من الشمس فقم بشراء كريمات مرطبة للبشرة و ان لم تجد نتيجة فتوجه الي دكتور الامراض الجلدية .

الاسعافات الاولية للحروق

رابعا حروق الكهرباء
وهي نوع من الحروق ياتي بسبب الفولت العالي من التيار الكهربي و يتميز هذا النوع من الحروق انه قد يكون له نوعين من الاصابات وهما ، اصابة في مكان التلامس بين الشخص و الكهرباء و قد يصاب من دفع الكهرباء له حيث يندفع بعيدا واقعا علي الارض فيصاب بنزيف او كسر في العظام .


الاسعافات الاولية للحروق

الاسعافات الاولية لحروق الكهرباء 

اذا وجدت شخص امامك يتكهرب اذا ما عليك فعله انك ان تقوم فورا بفصل الكهرباء عن المكان عن طريق فصل مفاتيح الفيوز ان كانت قريبة منك ، لكن في حالة انك واجهت نفس الموقف في مكان غريب او مكان عامي و لا تعرف مكان مصدر الكهرباء فيجب عليك احضار اي قطعة من الخشب او البلاستيك او اي عصا او ب اي شيء غير معدني اي لا يوصل التيار الكهربي و تقوم بضرب مكان اتصال الكهرباء بالشخص حتي تنقذه .


اذا ما هي اولي الخطوات التي يجب عليك فعلها بعد ذلك ، هو عمل وضع يديك علي قلب الشخص لمعرفة نبضه و تقوم بالكشف عن تنفسه ، في حالة ان تنفسه ضعيف او توقف عن النفس ، اتصل بالاسعاف اولا ثم ابدا في عمل الانعاش القلبي الرؤوي كما ستشاهد في الفيديو اسفل المقالة .


هناك احتمال ايضا ان الشخص نفسه سليم و نبضات قلبه لم تتاثر ، اذا قم بفحص جسمه من حيث لو كان مكان الاتصال بالكهرباء قد حرق او تم اتلافه تقوم بلفه بالشاش وهذه يعتمد علي درجة التاثر و الوقت الذي تم التلامس فيه بين الشخص و الكهرباء اما في حالة اي نزيف او كسور في العظام وهذا في حالة انك وجدته مسلتقيا علي الارض اي ان الكهرباء قامت بدفعه بعيدا و من ثم القيام بالاسعافات الاولية للنزيف اذا وجدته ، اما في حالة الكسر فلا تقم بتحريكه و اتصل بالاسعاف لان في حالة الكسور تحريكك له بطريقة خاطئة قد يتسبب في مضاعفة الكسر او قطع شريان او وريد او عصب ، فيستحسن الاتصال بالاسعاف في هذه الحالة .

هذا الفيديو به توضيح للمقالة ، اذا اعجبك الفيديو لا تنسي الاشتراك بالقناة و تفعيل زر الجرس ليصلك كل جديد ، و اخيرا اتمني من الله ان يحفظنا جميعا 💖

أحدث أقدم

♥ انضم لقناتنا PharmaDay ليصلك كل جديد ♥