القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار طبية

الاسعافات الاولية لكسور العظام

الاسعافات الاولية لكسور العظام

 المحاضرة التاسعة من شرح كورس الاسعافات الاولية

في هذا المقال سوف نتناقش معا عن الاسعافات الاولية لاي نوع من الكسور التي قد تتعرض لها في اي مرة من المواقف التي تمر بها في حياتك ، و كما نعلم ان مسببات كسور العظام كثيرة منها ان تعرض احد لحادث سيارة او موتسيكل او السقوط من السلالم وغيرها من مسسبات كسور العظم.

الاسعافات الاولية لكسور العظام

نبدا اولا بتقسيم انواع الكسور الي نوعين اساسين و هما الكسور المفتوحة و الكسور المغلقة و هذا هو راس المقال و سوف اشرح لك الفرق فيما بينهم عن طريق مقارنة بسيطة.

ما الفرق بين كسر العظام المفتوح و كسر العظام المغلق ؟

كسر العظام المغلق هو عبارة عن نوع من الكسور يكون فيه الكسر داخلي بالعظمة نفسها دون خروجها من سطح الجلد او ظهورها الي الهواء مباشرة و رؤيتها بالعين ، يعني بكل اختصار بيكون الكسور عادي و ما يميزه هو عدم وجود اى نزيف في مكان الكسر او قطع بالجلد كما هو موضح بالصورة.
الاسعافات الاولية لكسور العظام

كسر العظام المفتوح هو عبارة عن كسر علي عكس المغلق ، يحدث فيه تمزق لسطح الجلد عن طريق العظمة التي تم كسرها ، حيث يلازمه نزيف و ظهور العظمة بشكل واضح كما هو موضح بالصورة.
الاسعافات الاولية لكسور العظام

ازاي اتصرف مع كسور العظام ؟

في حالة انك اتعرضت لموقف حدث به كسر من النوع المغلق كل ما عليك فعله هو محاولة تثبيت المكان المكسور لحين قدوم الاسعاف و ان كان بامكانك تطبيق كمادات ماء باردة علي مكان الكسر دون تحريكه او الضغط عليه ، حيث ستعمل الكمادات الباردة علي تقليل الحرارة و الالم و تخفيف فرصة حدوث التورم الناتجة عن تاثير الخبط او الضرب او الكسر الذي تسبب في كسر العظمة.

في حالة انك تعرضت لحالة من النوع الاخر من الكسر و هو المفتوح ، هنا تختلف المعادلة حيث سيكون ظهور كامل للعظم المكسور و هنا ما يجب تطبيقه هو حماية وتغطية العظم الظاهر من الجلد عن طريق شاش طبي ابيض حتى لا يتعرض للتلوث لحين وصول الاسعاف ، و في حالة انه كان هناك نزيف للدم بشكل مستمر ( اضغط هنا لمعرفة الاسعافات الاولية للنزيف ) قم باحضار اي رباط او حبل و قم بربطه قبل مكان النزيف حتي تمنع فقد الدم منه ، مع مراعاة عدم تحريك العظم المكسور.

ليه مينفعش تحرك اي نزع من الكسر سواء مغلق او مفتوح ؟

لان بتحريكك للعظام ممكن تعرضه لكسر مضاعف دون قصد ، ممكن تعرضه لقطع شرياني او وريدي او قطع في الاعصاب المحيطة بمكان الكسر.

وهنا قد قمت بعمل فيديو توضيحي لشرح الاسعافات الاولية لكسور العظام بشكل تفصيلي .. اذا اعدبك الفيديو لا تنسي الاعجاب والاشتراك بالقناة ليصلك كل جديد ، حفظكم الله جميعا ❤..
reaction:

تعليقات

:Translate into
dr-hossam.com
dr-hossam.com