طريقة حمل شخص مصاب

المحاضرة العاشرة و الاخيرة من شرح كورس الاسعافات الاولية

في هذه المقالة الاخيرة من كورس الاسعافات الاولية سوف نتناقش معا عن طريقة حمل شخص مصاب سواء بكسر في العظام ،( اضغط هنا لمراجعة اسعافات الكسور ) او مصاب بنزيف ( اضغط هنا لمراجعة اسعافات النزيف ) او غيره من حالات الطواريء التي قد تنتج عن اي حادث في حياة الانسان .


طريقة حمل شخص مصاب

مقدما نقوم بتقسيم المقال و هناك حالتين من انقاذ المصاب و هما توافر مسعف واحد او توافر اكثر من مسعف ، و سوف نتناول معا طرق كلاهما.


اولا يجب اخذ الحذر في مثل هذه المواقف لانها حالات طواريء قد تكون ناتجة من حادثة او ايا كان الموقف بالتاكيد ستكون في حالة من الذعر و الهلع و التسرع ، و لكن يجب الالتزام بالهدوء قدر المستطاع ، حتي لا تأذي الشخص المصاب اثناء نقله و ايضا حتي لا تصيب نفسك بأي نوع من الاصابات كالالتوائات او التمزق ، فلذلك يجب التركيز جيدا فيما تقوم به و اختيار الطريقة الامثل في حمل الشخص المصاب.


عندما تقوم برفع اي ثقل من الارض يجب اتباع التعليمات التالية :-
لابد ان تكون علي تاكد تماما ان هذا الثقل اقل من في الوزن ، انزل بجسمك الي الارض عند طريق ثني الركبتين ، و قم بمسك الشيء بيديك الاثنين بحيث يكونوا في زاويتين علي عكس اتجاه بعض بمعني ان تكون الايد الاقوي ناحية الزاوية القريبة منك و الايد الاخري ناحية الزاوية البعيدة المعاكسة لها كما موضح بالصورة.

طريقة حمل شخص مصاب

قبل الوقوف يجب فرد ظهرك بشكل مستقيم تماما ثم ادفع الارض برجليك مع مراعاة استقامة الظهر بمعني لا تجعل الحمل علي ظهرك فقط دع الرجلين هما مصدر قوتك و دفع جسمك الي اعلي كما موضح بالصورة

طريقة حمل شخص مصاب

طريقة حمل شخص مصاب في وجود مسعف واحد

هناك خمس طرق في حالة كنت انت المسعف الوحيد و تريد حمل شخص مصاب.

الطريقة الاولي تستخدم في حالة الشخص المصاب في قدمه سواء بالتواء في الكاحل او الركبة او قطع في الاربطة او اي اصابة خاصة بالقدم و هي تعد من طرق نقل المصاب من الملعب ، كل ما عليك هو الوقوف بجانبه و وضع يده علي كتفك و جعل (قدمه المصابة ناحيتك) و القدم السليمة الناحية الاخري كما هو موضح بالصورة .

طريقة حمل شخص مصاب

الطريقة الثانية في حالة نقل شخص بطريقة سريعة الي مسافة متوسطة من 10 متر الي 30 متر ، و ذلك عن طريق الوقوف امامه و ثني الركبتين و حمله علي ظهرك و مسك يديه الاثنين مع امالة جسمك الي الامام كما موضح بالصورة.

طريقة حمل شخص مصاب

الطريقة الثالثة في حالة نقل الاشخاص الاقل وزنا من المسعف و غالبا تستخدم مع الاطفال كما موضح بالصورة .

طريقة حمل شخص مصاب

الطريقة الرابعة غالبا تستخدم مع المراهقين و هي عن طريق الوقوف امام رجليه و مسك يديه وشده اليك في نفس لحظة جلوسك علي ركبك ثم حمله علي كتفك كما موضح بالصورة .

طريقة حمل شخص مصاب

الطريقة الخامسة تستخدم في حالات الطواريء فقط عندما يكون في خطر سريع مثل انتشار غاز سام في محيط المصاب او وجود حريق او مكان حادثة و مثل هذه المواقف ربنا يحفظنا ، بتمسك المصاب من ايديه الاثنين و تشده بعيد عن الخطر لان دة اسرع تكنيك و لكن محظور استخدامه اذا كنت انت المسعف و لديك اي اصابات في الكتف او الذراعين او الرقبة و العنق.

طريقة حمل شخص مصاب

طريقة حمل شخص مصاب في وجود مسعفين اثنين او اكثر

في حالة ان المصاب وزنه ثقيل جدا علي ان يحمله مسعف واحد من الضروري احضار كرسي و جذب المصاب من رجليه عن طريق المسعف الذي يتواجد بالقرب من ارجل الكرسي و المسعف الثاني يقوم بتمكين مروه حتي يتم وضعه بشكل صحيح علي الكرسي ثم ربط اليدين بالكرسي لتعزيز تثبيته كما هو موضح بالصور . 

طريقة حمل شخص مصابطريقة حمل شخص مصاب

ملاحظة هامة جدا يراعي ان يكون سير المسعف الاول علي عكس اتجاه ارجل المسعف الثاني ، بمعني ان تكون حركة الرجل اليمني من المسعف الاول تزامن حركة الرجل اليسري من المسعف الثاني و العكس صحيح و ذلك لاستقرار المصاب ، و ايضا يراعي عند النزول من السلالم ان يكون المسعف الذي امام المصاب ان يقوم بتحريك وضعيته ويكون في وجه المصاب و توضيح هذه النقطة في الفيديو اسفل المقال.

في حالة عدم تواجد كرسي يمكن ان يتم حمل المصاب بهذه الطريقة عن طريق مسعفين بحيث يكون المسعف الاول خلف المصاب و ضع يديه تحت ذراعين المصاب و يقوم بغلقها ، و المسعف الثاني يكون بين رجلين المصاب و رفعه من ركبتيه كما موضح بالصورة.

طريقة حمل شخص مصاب
هناك طريقة اخري ايضا لنقل المصاب غالبا في حالة كان لديه كسر في احدي يديه او حالة اغماء كما موضح بالصورة.
طريقة حمل شخص مصاب

♥ الي هنا يكون انتهي كورس الاسعافات الاولية حفظكم الله جميعا ولا تنسوا الدعاء لي بالخير ♥

أحدث أقدم