وظائف و اعراض نقص الصوديوم في الجسم

الصوديوم هو إلكتروليت ومعدن. يساعد في الحفاظ على الماء (كمية السوائل داخل وخارج خلايا الجسم) وتوازن الماء في الجسم ، من وظائف الصوديوم انه مهم أيضًا في كيفية عمل الأعصاب والعضلات حيث يوجد معظم الصوديوم في الجسم (حوالي 85٪) في الدم والسائل الليمفاوي.

وظائف و اعراض نقص الصوديوم في الجسم

 يتم التحكم في مستويات الصوديوم في الجسم جزئيًا بواسطة هرمون يسمى الألدوستيرون ، والذي تصنعه الغدد الكظرية. تخبر مستويات الألدوستيرون الكلى بموعد الاحتفاظ بالصوديوم في الجسم بدلاً من تمريره في البول. تُفقد كميات صغيرة من الصوديوم عبر الجلد أيضًا عند التعرق.

 تحتوي اغلب الاكلات على الصوديوم بشكل طبيعي أو كعنصر في الطبخ ، حيث يوجد الصوديوم كما نعلم في ملح الطعام في صورة كلوريد الصوديوم أو في صودا الخبز في صورة بيكربونات الصوديوم ، تحتوي العديد من الأدوية والمنتجات الأخرى أيضًا على الصوديوم ، بما في ذلك الملينات والأسبرين وغسول الفم ومعجون الأسنان. 


وظيفة عنصر الصوديوم في الجسم

الكثير من الصوديوم في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن يتسبب أيضًا في فقد الكالسيوم ، وقد يتم سحب بعضها من العظام و يستهلك معظم الأمريكيين ما لا يقل عن 1.5 ملعقة صغيرة من الملح يوميًا ، أو حوالي 3400 مجم من الصوديوم ، والتي تحتوي على أكثر بكثير مما تحتاجه أجسامنا


ما هي اسباب نقص الصوديوم من الجسم

مستويات الصوديوم المنخفضة لها أسباب عديدة ، مثل قصور القلب أو سوء التغذية أو الإسهال وقد يتزامن نقسه مع نقص اي عنصر من العناصر الاخري ، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد والمغنيسيوم والفوسفات ، في عينة الدم في نفس وقت فحص الدم للصوديوم.


ماذا يحدث اذا نقص الصوديوم من الجسمك
يعتبر انخفاض الصوديوم في الدم شائعًا لدى كبار السن ، خاصةً أولئك الذين يقيمون في المستشفى أو يعيشون في مرافق رعاية طويلة الأجل. يمكن أن تشمل علامات وأعراض نقص صوديوم الدم تغير الشخصية والخمول والارتباك و يمكن أن يسبب نقص صوديوم الدم الشديد نوبات وغيبوبة وحتى الموت.


الاكلات التي ترفع كمية الصوديوم في الجسم
اللحوم المدخنة أو المملحة أو المملحة أو المعلبة والأسماك أو الدواجن بما في ذلك لحم الخنزير المقدد واللحوم الباردة ولحم الخنزير والنقانق والسجق والسردين والكافيار والأنشوجة. اللحوم المجمدة ووجبات العشاء مثل البوريتو والبيتزا. المقبلات المعلبة ، مثل الرافيولي والبريد المزعج والفلفل الحار. المكسرات المملحة. الفاصوليا المعلبة مع الملح المضاف.


أحدث أقدم