ما هي الزائدة الدودية ؟

الزائدة الدودية هي بنية عضلية مرتبطة بالأمعاء الغليظة في جسم الإنسان. وهو عبارة عن أنبوب ضيق يشبه دودة ويسمى على اسم الكلمة اللاتينية "vermiform" التي تعني "شكل دودة". تمتد الزائدة الدودية من الطرف السفلي من الأعور ، وهي بنية تشبه الحقيبة في الأمعاء الغليظة.

ما هي الزائدة الدودية ؟

يتراوح قطر الزائدة عادة من 7 إلى 8 مم ويتراوح طولها بين 2 و 20 سم ، ويبلغ متوسط ​​طولها 9 سم. تقع الزائدة الدودية عادة في الجانب الأيمن السفلي من البطن. في الأشخاص الذين يعانون من حالة نادرة تسمى انقلاب الموضع ، يمكن العثور عليها في الربع السفلي الأيسر من البطن. تتكون الزائدة الدودية من طبقة مخاطية داخلية تمامًا مثل باقي الجهاز الهضمي وتُعرف أيضًا باسم الزائدة الدودية.

وظيفة الزائدة الدودية

لم يتم بعد تأسيس وظيفة مؤكده للزائدة الدودية في جسم الإنسان بشكل كامل. يعتقد العلماء أنها بقايا أثرية ، أي أنها كانت ذات يوم مفيدة للإنسان في هضم الطعام ، ولكن مع تطورنا ، فقد وظيفتها وأصبحت زائدة عن الحاجة. تظهر بعض الدراسات البحثية أن الزائدة الدودية غنية بالخلايا اللمفاوية، والتي تساعد الجسم على محاربة الالتهابات ، وبالتالي يمكن أن يكون لها دور في وظائف الجسم المناعية.

اعراض التهاب الزائدة الدودية

هو ناتج عن انسداد الزائدة الدودية وهو مؤلم للغاية وقد يكون قاتلاً. التهاب الزائدة الدودية هو السبب الرئيسي لألم البطن الحاد الذي يستلزم إجراء جراحة، ويؤثر على أكثر من 5٪ من السكان في وقت ما.

ينتقل الطعام غير القابل للهضم من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة وإلى الزائدة الدودية. وتتعاقد الجدران العضلية للزائدة وتخرج هذا الطعام. عندما يكون هناك انسداد في النقطة التي تلتقي فيها الزائدة الدودية والأمعاء الغليظة ، يمكن أن يسبب التهاب الزائدة الدودية. هذا يمكن أن يؤدي إلى آلام شديدة في البطن والغثيان والحمى والقيء. يمكن أن تختلف أعراض التهاب الزائدة الدودية باختلاف الأشخاص. إذا تُركت الزائدة الدودية المسدودة دون علاج ، فيمكن أن تتمزق وتطلق البكتيريا الضارة في البطن مسببة التهاب الصفاق في النهاية.

يمكن علاج التهاب الزائدة الدودية الخفيف باستخدام المضادات الحيوية. عادة ما يتم علاج الحالات الشديدة عن طريق إزالة الزائدة الدودية جراحيًا. يسمى هذا الإجراء استئصال الزائدة الدودية ويمكن إجراؤه إما عن طريق شق البطن حيث يتم إجراء شق واحد في الجزء السفلي الأيمن من البطن لإزالة الزائدة الدودية أو الجراحة بالمنظار والتي يتم إجراؤها عن طريق إجراء العديد من الشقوق الصغيرة التي يتم من خلالها إدخال أدوات خاصة لإزالة الزائدة الدودية.

اعراض التهاب الزائدة الدودية

غالبًا ما يقوم الأطباء بإزالة الزائدة الدودية السليمة أثناء إجراء عمليات جراحية أخرى في البطن مثل استئصال الرحم. هذا لتجنب التهاب الزائدة الدودية في المستقبل ، حيث أن الزائدة الدودية معرضة للعدوى البكتيرية.

ملخص

لا تعتبر الزائدة الدودية البشرية كعضو حيوي له وظيفة مهمة. لا يزال استخدامها في جسم الإنسان موضع نقاش بين الباحثين والعلماء الطبيين. في حين أن بعض النظريات تشير إلى أنها بقايا تطورية من الأعور التي كانت ذات يوم كبيرة ولها وظائف هضمية حيوية ، والتي لم تعد تعمل بنفس الطريقة ، فإن البعض الآخر يشير إلى أن الملحق يخزن البكتيريا الجيدة التي يمكن أن تقاوم الالتهابات.

على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أن الزائدة الدودية البشرية لها وظائف مفيدة في الجسم ، إلا أنهم ما زالوا يوصون بإزالة الزائدة الدودية المريضة ، لأن التهاب الزائدة الدودية أو سرطان الزائدة الدودية عند تركهما دون علاج ، يمكن أن يكون قاتلاً وأيضًا لأن إزالة الزائدة الدودية لا يُنظر إليها على أنها تسبب أي آثار ضارة في جسم الإنسان.