متي تتعرض للشمس و لونك لا يتغير

ما هو الميلانين؟

الميلانين عبارة عن بوليمر مشتق من حمض التيروزين الأميني. كما نعلم ان الميلانين هو مسؤول عن تحديد لون الجلد والشعر والعيون لكن يوجد في العيون بالوان مختلفة مثل العيون الخضراء و الزرقاء ، و الشعر الاصفر والبني ، ولكن الميلانين يوجد في الجلد في خلايا تسمي بالخلايا الميلانية Melanocytes باللون الاسود ، وتتدرج الوان البشر علي حسب توافر كمية هذه الصبغة في الجلد حيث كلما زاد انتاجها زاد اسمرار الجلد و كلما قل انتاجها يكون لون البشرة فاتحا وابيض.

متي تتعرض للشمس و لونك لا يتغير

تختلف كمية الميلانين في البشر حسب العرق و النوع ، حيث انه في البلاد الاستوائية يوجد الزنوج وهم اكثر البشر انتاجا لهذه الصبغة لحمايتهم من حروق اشعة الشمس وسرطان الجلد ، كما ان هذه الصبغة تكون اقل افرازا في البلاد الشمالية حيث يوجد القوقازيون وهم من لديهم كمية اقل بكثير من هذه الصبغة في الجلد لذلك يبدون باللون الابيض وهذا ما يفسر سبب تدرج الوان البشر حسب المكان.

متي تتعرض للشمس و لونك لا يتغير

ماذا يحدث عند تعرضك لاشعة الشمس؟

عندما تتواجد في الشمس لفترات طويلة تتفاعل اشعة الشمس مع الخلايا الميلانية حيث تقوم بتحفيزها ومن ثم انتاج صبغة الميلانين في الجلد لان لها القدرة علي امتصاص اشعة الشمس الفوق بنفسجية وايضا تشتيتها بعيدا عن خلايا الجلد لحمايته من الحروق و سرطان الجلد الذي يكمن السبب الرئيسي له اشعة الشمس.


اماكن تواجد الميلانين في الجسم
  • الجلد 
  • شعر
  • العيون
  • Stria vascularis في الأذن الداخلية
  • مناطق بالدماغ 
  • النخاع 
  • المنطقة الشبكية للغدة الكظرية

ما هي أنواع الميلانين ؟

1- اليوميلانين يوجد في الشعر والجلد والمناطق الداكنة حول حلمات الثدي.عند وجود الإيوميلانين بكميات قليلة، يكون الشعر أشقر.

2- الفيوميلانين يوجد كذلك في الشعر والجلد. هذا النوع يوفر ألوانا حمراء وردية ويعتبر الصباغ الاساسي الموجود في الأشخاص ذوي الشعر الأحمر. هذا النوع ليس وقائيًا من السرطان الذي يسببه الأشعة فوق البنفسجية مثل يوميلانين.

3- النيوروميلانين يوجد في مناطق مختلفة من الدماغ وقد يتسبب فقدانه في العديد من الاضطرابات العصبية.

ولكي نعود الي اساس العنوان وسبب قرائتك لهذا المقال وهو امتي الحالة اللي لو اتعرضت فيها للشمس لونك لا يتغير

بالتاكيد ستكون هذه الحالة مرضية وليست صحية وهي حالة المهق Albinism عبارة عن مرض جلدي يولد به الانسان حيث يكون هناك طفرة جينية وراثية تتميز بانعدام الخلايا الميلانية.

متي تتعرض للشمس و لونك لا يتغير

وبالتالي اختفاء صبغة الميلانين من الجلد تماما ، وهذا ما يميز المريض ببياضه الشديد ، ولكن هناك مشكلة تتعلق به وهو ان خلايا جلده لا تحتوي علي الميلانين الذي كما ذكرنا انه يحمي من حروق الشمس و سرطان الجلد ، فبالتالي مرضي المهق هم اكثر عرضة لسرطان الجلد من غيرهم بنسبة 99%.

أحدث أقدم
dr-hossam.com