كتاب التركيبات الصيدلانية PDF ( 500 تركيبة من الأدوية )

كتاب التركيبات الصيدلانية PDF ( 500 تركيبة من الأدوية )

مقدمة عن الكتاب : 

يعتبر كتاب التركيبات الصيدلانية من أهم الكتب التي يجب على الصيادلة معرفتها حيث يحتوي هذا الكتاب على المئات من التركيبات الصيدلانية التي يمكن تحضيرها في الصيدلية, يتناول مجموعة مختارة من حوالي 500 تركيبة من الأدوية البشرية، وقد تم تطوير هذه التركيبات جميعًا في السنوات الماضية في المختبرات العلمية الصيدلانية.


بعد دخول الادوية الطبية الجديدة إلى السوق ، يقوم المنتجون أحيانًا بإنشاء نسخ معدلة على الوصفات من هذه الادوية حيث يمكن لهذه التركيبات الجديدة توسيع خيارات علاج المرضى بدل من الاقتصار على تركيبات معينة، في اغلب الاحيان قد تكون محمية أيضًا ببراءات الاختراع للشركة التي تقوم بتركيبها.


ان التركيبات العلمية للادوية يجب ان توافق جميع الخصائص الازمة ليتم قبولها من قبل منظمة الدواء والغذاء الامريكية FDA ويجب ان تحتوي هذه التركيبات نفس المادة الفعالة الموجودة في البراند.


ظهرت مصطلح Generic drugs في منتصف ستينيات القرن الماضي مع تغييرات وتطويرات مستمرة على هذه الادوية بسبب بعض التغييرات والتاثيرات التي تمت ملاحظتها من ضمنها تاثير دواء thalidomide المشوه للاجنة في النساء الحوامل.


سمحت بعض الدول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا للشركات الصيدلانية درجة من الحرية في التسعير وتعتبر هذه الدول اول من وصلت إلى حصة سوقية كبيرة من الأدوية Generic، في حين أن البلدان ، مثل فرنسا ، التي تتحكم في أسعار السوق ، كانت بطيئة في ادخال ادوية Generic في سوقها.


على الرغم من بيع ادوية ال Generic بتكلفة أقل من نظيراتها من الأسماء التجارية ، إلا أن بعض الشركات قوية مالياً وتسيطر عليها الشركات متعددة الجنسيات ، مثل شركة نوفارتس السويسرية.


اعتقد من المهم ان ينعرف كصيادلة التركيبات الصيدلانية المختلفة واستخدامات وجرع وطرق تحظير كل منها بشكل جيد، لذلك في هذا الكتاب سوف نتعرف على مجموعة كبيرة من هذه التركيبات وتكون مفيدة جداً في حال احتاج اليها الصيدلي في تحظير اي تركيبة دوائية.


يرتبط التطوير والموافقة على تركيبات الأدوية العامة مع القضايا المتعلقة بالسلامة والفعالية والتكافؤ العلاجي ومقارنتها مع المنتج الدوائي ذا العلامة التجارية او ما يسمى بالبراند.


لا تزال صناعة الأدوية تواجه تحديًا من قبل التشريعات ، القضايا التنظيمية والعلمية التي يجب معالجتها للسماح بتصنيع منتجات دوائية والموافقة عليها وتسويقها.


 إن مُركِّبي منتجات الأدوية لديهم بعض القيود في تطوير المنتجات الدوائية العامة وكذلك التنظيمية والقانونية التحديات التي تختلف عن تلك المتعلقة بتطوير المبتكر أو منتجات ذات علامة تجارية.


يتم توجيه القارئ من خلال عملية تطوير الدواء تبدأ بمناقشة حول نشط المكونات الصيدلانية ، بما في ذلك كيميائها وبراءات الاختراع القضايا ، وتحديد مصادر ومتطلبات الجودة المطلوبة متبوعًا بسرد شامل لتطور المنهج التحليلي وإجراءات المصادقة. تقدم الفصول اللاحقة وصفًا لعملية تطوير الصياغة ، والتوسيع ، والتحقق من العملية ، والتكنولوجيا متطلبات النقل والاستقرار.


مراقبة الجودة وضمان الجودة يتم وصف متطلبات المنتجات الدوائية مع الأهمية وفائدة توصيف في المختبر والأداء في الجسم الحي من الصلبة أشكال الجرعات الفموية.


يشمل جمهور هذا الكتاب طلاب الصيدلة الجامعيين والخريجين ، وأعضاء هيئة التدريس في الصيدلة ، ومصنعي الأدوية والمنظمين في صناعة الأدوية المهتمين بتطوير الأدوية العامة و بحاجة إلى مزيد من المعلومات بشأن التركيبات الدوائية.


يتم التركيز على المعلومات العملية لتطوير منتجات الأدوية Generic. يجب على القارئ ان يكون لديه أساس في العلوم الصيدلانية ليتمكن من معرفة طرق التحظير وغيرها من الاشياء الاساسية في التركيبات الصيدلانية.


الكتاب: 550 صفحة



إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم

♥ انضم لقناتنا PharmaDay ليصلك كل جديد ♥