ما الفرق بين المتلازمة والمرض

*️⃣  ما الفرق بين المتلازمة والمرض

⬅️ أحياناً بيختلط الأمر على البعض حول مفهوم المتلازمة والمرض وقد يظن البعض أنهم شيئًا واحداً ولكن في الحقيقة إنو المتلازمة تختلف عن المرض في كافة الجوانب.

ما الفرق بين المتلازمة والمرض

🎆 تعريف المتلازمة:

⬅️ كلمة متلازمة (Syndrome) نجد أنها في الأصل مشتقة من الكلمة اليونانية “Sundromos” والتي تعني التزامن  أي أن ظهور المرض بيكون متزامناً مع ظهور الأعراض.

⬅️ كمان ممكن نعرفها بأنها هي عبارة عن أعراض متنوعة ومختلفة غير مترابطة بتهيئ لحدوث مرض أو تكون مسببة للمرض ولا يكون هنالك سبب واضح لحدوثها.

💢 هناك العديد من المتلازمات التي تم اكتشافها ويتم تسمية المتلازمة على حسب الحالة مثل متلازمة (يد، فم، قدم) أو على حسب اسم الطبيب المكتشف للحالة مثل:

♦️متلازمة ويليام

♦️ومتلازمة دان

♦️ ومتلازمة أندرسن

💢 هناك حالات أخرى من المتلازمات لا ترتبط بمرض واحد مثل:

♦️متلازمة الصدمة السامة

⬅️ هذه المتلازمة قد تُصيب الإنسان بسبب العديد من السموم المختلفة.

♦️ متلازمة بريموتر

⬅️  هذه المتلازمة قد تُصيب الإنسان بسبب آفات مختلفة في الدماغ.

⬅️ أما في حالة الاشتباه في وجود سبب وراثي للمتلازمة فيتم الإشارة إلى أن سببها هو ارتباط جيني وفي حالة وجود عوامل وراثية للمتلازمة فإن علاماتها وأعراضها تحدث بشكل أكثر حدة وتوتر.

🎆 تعريف المرض( Disease) :

⬅️ هو عبارة عن اضطراب أو خلل في وظيفة من وظائف الجسم أو عضو أو حتى أي جهاز من أجهزة الجسم  وذلك الخلل يؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات معينة.  وقد تكون أسباب المرض وآلية حدوثه وإنذاره معروفة أو غير معروفة.

💢 الخلاصة

⬅️ نستنتج أن الفرق بين المتلازمة والمرض هو اختلاف جوهري يعود إلى اختلاف مفهوم الكلمتين بين الأوساط الطبية.

⬅️ فالأمراض هي عبارة عن اضطرابات صحية لها أسباب معروفة ولها أعراض محددة.

⬅️ وذلك على عكس المتلازمة التي تبدأ فيها الأعراض بالظهور تزامنًا مع المرض ولا يكون سببها معروفاً ويتم تصنيف المتلازمة بعد اكتشاف أسباب الإصابة بها.

⬅️ وهناك بعض المتلازمات تكون ناتجة عن عدة أسباب كما أشار العلماء إلى أن المصابون بالمتلازمات يمرون بأعراض أصعب من التي يمر بها المريض العادي.