لو طبخنا اللحم بالبانادول هيحصل ايه ؟!

 السلام عليكم رحمة الله وبركاته متابعي موقع دكتور حسام اهلا و مرحبا بكم ، بالتاكيد اثارك الفضول لمعرفة ماذا سيحدث اذا تم طهي اللحم باقراص البانادول ، كما نعلم ان المادة الفعالة لدي هذه الاقراص هو الباراسيتامول الذي يعمل علي تسكين الالام وتخفيض درجة حرارة الجسم.


ولكن مع قرائتي لخبر في صحيفة الجارديان الامريكية وجدت مقالة تتحدث علي هذا النوع من التجارب التي هي بالفعل قيد التنفيذ في اماكن كثيرة ، ألا وهي ان بعض شيفات المطاعم الكبري والفنادق يقومون باضافة اقراص الباراسيتامول الي اللحم لكن السؤال هنا.


لو طبخنا اللحم بالبانادول هيحصل ايه ؟!

ما فائدة اضافة اقراص البانادول الي اللحم اثناء طبخه ؟

هناك ثلاث اجابات لهذا السؤال:

1- سرعة طهي اللحم وهو السبب الرئيسي في استخدام مادة الباراسيتامول في الطهي لقدرتها علي تكسير الكولاجين الي الجلاتين مما يسهل عملية الطهي بشكل اسرع ، والكولاجين هو نوع من البروتينات التي توجد بشكل اساسي في العضلات والعظام والجلد والغضاريف وكل الانسجة الضامة بالجسم.


2- مزاق افضل واحلي للحوم حيث تسهيل مضغها وبلعها نتيجة لتكسير الكولاجين بشكل كامل الموجود في الالياف العضلية باللحم.


3- توفير غاز البوتاجاز وهو ما ينجز كمية اكبر من الطهي اذا كان الامر متعلق بفنادق او مطاعم.


بالتاكيد كل هذا يعتبر مميزات لكن ما الضرر من حدوث هذا النوع من التفاعلات وهو ادخال اقراص علاجية الي الطبخ ؟ كل ما سيحدث هو ان عند غلي الماء لدرجة حرارة 100c ستتكسر مادة الباراسيتامول لينتج منها مركب خطير وهو بارا امينوفيلين ويلازمه مركب بنزوكاين والمركبين يعملان علي حدوث فشل كلوي وكبدي.


هذا يعتبر بمثابة سموم تضاف الي الوجبات، لذلك وجب كل التحذير علي كل طباخ و شيف و ربة منزل الحرص من استخدام هذه الطرق في سرعة الطهي، وان كنت لا تعلم فقد علمت الان.


اذا اعجبك المقال لا تبخل بالمشاركة لغيرك علي السوشيال ميديا من الازرار التي توجد اسفل المقال لتعم الفائدة للجميع.


أحدث أقدم
dr-hossam.com