تعرف علي وظائف الحديد في الجسم

الحديد اختصاره كما هو معروف Fe وهو عنصر أساسي في الصباغ (Pigment) الذي يحمل الأكسجين - هيموجلوبين، إذ يدخل الحديد في إنتاج الميوجلوبين – وهو صِباغ يخزّن الأوكسجين في العضلات لاستعماله عند بذل مجهود ، كما يشكل الحديد عنصرا مهما في عدد كبير من الإنزيمات ، ويساعد الخلايا في امتصاص الأكسجين وتحويل السكر في الدم إلى طاقة.

الحديد من اهم معادن الجسم تعرف علي وظائفه

وظائف معظم الأنواع الغذائية توفر الكمية اللازمة من الحديد و يحتاج الجسم إلى نسبة كبيرة من الحديد في فترة الحمل. النسبة الإضافية تُعطى فترة الحمل ، و ايضا خلال 2 الي 3 أشهر بعد الولادة ، لتعويض احتياطي عنصر الحديد في جسم المرأة بعد فترة الولادة.


ما هي اعراض نقص الحديد ؟

كما هو معروف نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم، الذي تشمل أعراضه الدوخة و التعب و ضيق التنفس عند اداء المهام الرياضية وتسارع ضربات القلب بشكل خطر علي الصحة. كما ينتج عن هذا ضعف الجهاز المناعي .

الاعراض التي تظهر في حال تناول جرعات زائدة من الحديد
التسمم بالحديد خطر جدا. وتشمل أعراضه : الام في البطن، الغثيان ، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ ، انتفاخ البطن، الجفاف وانخفاض خطير في ضغط الدم. هذه الحالات تستدعي الاشراف الطبي فى حال ظهورها


مستحضرات دوائية

كبريتات الحديد، فومارات (fumarate) الحديد، جلوكونات الحديد والحديد المركب - عديد السكاريد يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية في المستحضرات الطبية والفيتامينات والمعادن. حديد الدكستران dextran يعطى عن طريق الحقن و يمكن حصولك عليه بوصفة طبية فقط وعند اللجوء للمستشفى.


اكلات تحتوي علي الحديد 
الكبد هو أفضل مصدر للحديد ، وايضا اللحوم مثل المخ والكلى و البيض و الدجاج و الأسماك و الخضار الخضراء و الفواكه المجففة والخبز و الجوز والبقول المجففة كلها مصادر غنية بالحديد ، يفضل الحديد من مصدر حيواني افضل من الحديد اللي مصدره نباتي وهذا نتيجة ان الحديد ذات المصدر الحيوانى امتصاصه من الامعاء افضل بكثير من الاخر.


الجرعة اليومية الموصى بها من عنصر الحديد 

  • 10 ملجم من الولادة حتي 6 شهور
  • 15 ملجم من 6 شهور حتى 3 سنوات
  • 10 ملجم من 4 سنوات 10 سنوات
  • 18 ملجم للذكور من 11 سنة حتى 18 سنة - للاناث من 11 سنة حتى 50
  • 10 ملجم للذكور من 19 سنة وفوق وللاناث من 51 وفوق

يحتاج الجسم الى كمية كبيرة كمن معدن الحديد خلال فترة الحمل حتى شهرين او ثلاثة بعد الولادة.


أحدث أقدم
dr-hossam.com