ما هي اسباب و اعراض الام الكلية ؟

ما هي اسباب واعراض الام الكلية ؟

غالبا تشعر بألم في كلية واحدة أو الاثنين ؟ سوف تتعرف على اهم أسباب الآم الكلى في هذا المقال بشكل مختصر و مفيد و لكن في بداية الامر.

ما هي وظيفة الكلي في جسم الانسان ؟
الكلى تعمل علي تصفية الدم بشكل اساسي ، و تكوين البول وخروجه من الجسم عن طريق الحالب ، واي خلل في هذه المناطق، يصاب الفرد بالألم.

ما هي اسباب واعراض الام الكلية ؟

ما اسباب واعراض الام الكلية ؟

1. حصوات الكلي
تتكون حصوات الكلى عن طريق تراكم المعادن أو الفضلات بداخل الجسم، تأخذ هذه الحصى شكل حبيبات الرمل و قد تصبح بحجم اللؤلؤ و تبقي حصوات الكلى في المسالك البولية، وتمنع البول من الخروج ، وهذا يسبب ألمًا شديدًا.

2. عدوى المسالك البولية
عدوات المسالك البولية، التي تحدث بسبب البكتيريا التي تنتج بعد التبول، ألمًا في الكلية، وحمى، وألم والاحساس بالحرقة عند التبول.

3. عدوى الكلى
العدوى في الكلى تحدث ، بسبب انتشار البكتيريا من المثانة إلى الكلى و المصابون بمرض مزمن مثل مرض السكري، وايضا من يعانون من انسداد في المسالك البولية لديهم ، هم من أكثرالفئات عرضتا لاصابتهم بعدوى الكلى ، يمكن أن تتسبب بعض المشاكل التي تصيب المسالك البولية لدي الشخص، في ارتجاع البول للخلف من المثانة رجوعا للكلى، وقد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، وربما فشل كلوي دائم. 

4. مرض الكلى متعدد الكيسات
يعتبر مرض الكلى متعدد الكيسات حالة وراثية لدي البعض ، وتتطور الأكياس المملؤة بالسوائل داخل الكلية ،وهذا يتسبب في تضخم الكلية ، إلى أن تفقد في النهاية قدرتها على العمل بشكل صحي. 

5. الإصابة أو الصدمة
الضربات أو الصدمات التي تصيب الكلية ، قد تعمل علي تمزيق أو تلفً للكلية، و تؤدي الي وقوف تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الكلية ، وقد ينتج عنه فشل كلوي مفاجئ. 

6. انسداد الشرايين الكلوية
غالبا و احيانا يحدث تضيق أو انسداد كلي في شرايين الكليتين اليمنى أو اليسرى، وهذا يؤثر على الحالب، ويسبب ألمًا شديد أحاديًا أو ثنائيًا. ويحدث انسداد في مجرى البول إلى تجمع البول وعودته باتجاه الكلية، والتسبب بأضرار خطيرة لإحدى الكليتين أو كلاهما معا .

الانسداد أيضًا يعرف باسم الاعتلال البولي الانسدادي ، وغالبا يحدث بسبب العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك:
  • حصى الكلى.
  • حصى المثانة.
  • عدوى المسالك البولية (UTI).
  • تضخم البروستاتا.
  • الحمل.
  • تجلط الأوردة الكلوية.
  • المثانة العصبية.
  • سرطان المثانة، أو عنق الرحم، أو القولون، أو المستقيم، أو البروستاتا.
  • الارتجاع المثاني الحالبي. 

وفى حالة حدوث اي انسداد لشرايين الكلى لأي سبب من هذه الأسباب، تبدأ الكلى في التورم تدريجيا -وهي حالة يطلق عليها باسم موه الكلية- وتكون الأعراض: ألمًا في الجناح، أوالبطن والفخذ ، بالاضافة الي عسر البول ،والشعور بالالم اثناء التبول ، والغثيان.

7. سرطان الكلى
يعد سرطان الخلايا الكلوية من أكثر أنواع سرطانات الكلى شيوعًا ، غالبا يصيب الأشخاص في عمر الستينيات أو السبعينيات من العمر، ونادرًا ما يظهر عند الاشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة.
تكون أعراضه: ظهور دمًا في البول، وألمًا مستمرًا في الظهر أو الجانب أسفل الضلوع بشكل مباشرةً، وبروز كتلة أو تورم في جانب الكليتين.



أحدث أقدم

♥ انضم لقناتنا PharmaDay ليصلك كل جديد ♥