القائمة الرئيسية

الصفحات

                        فيتامين د  vitamin D

إن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور.

حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام.

بالإضافة إلى ذلك، تشير أبحاثٌ جديدة إلى أن لفيتامين (د) دورًا هامًّا في تنظيم عمليات نمو الخلايا، بما في ذلك قَمْع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

أهم مصادر فيتامين د

تتمثل أهم مصادر فيتامين د في التالي:
  1.  الإنتاج الذاتي بالاشعة الفوق بنفسجية من اشعة الشمس تحت الجلد: حيث تتحول المادة الخام دِيهيدروكوليستيرول 7 (7 - Dehydrocholesterol) إلى طليعة الفيتامين Pre vitamin D3) D3) ثم الي فيتامين Vitamin D3) D3).
  2.  تزويد خارجي مصدره الغذاء: يتواجد فيتامين (د) في الأغذية التي تاتي من مصدر حيوانية ،ويشبه تماماً لفيتامين (D3) الذي يتم إنتاجه طبيعيا في أجسامنا. وعلي الجانب الاخر من مصادر فيتامين (D2) الأغذية النباتية و يتواجد في الأغذية مثل الكبد وصفار البيض وزيوت الاسماك.
الجرعة الموصى بها هي 400 الي 600 وحدة دولية
 (0،1 وحدة دولية = 0،025 ملجم). يمكن توفير هذه الجرعة عن طريق تعرضك للشمس. 

معلومات هامة عن فيتامين D

فيتامين (د) يعتبر هرمون من عائلة هرمونات الإستيروئيد الاساسية فى اجسمانا ، ويتم إنتاجه في اجسامنا برقابةٍ ، وآلية إنتاجه مشابهة للتي تخص الهرمونات .
يمر الفيتامين في تغييرات في الكلي والكبد ،حتي يكون جاهزً وظيفيًّا، حيث يمر الفيتامين في الكبد بعملية هيدروكسلة (Hydroxylation) و ينتج عنها هيدروكسي الفيتامين hydroxyvitamin D25) D25).
تتحول الكمية العظمى من فيتامين (د) إلى هذا الشكل ،وهذه النسبة هي التي علي اساسها يتم تحديد نسبة الفيتامين فى الجسم.
ثم في الكُلى تتم عملية هيدروكسلة اخري من اجل الحصول على ثنائي هيدروكسي الفيتامين Dihydroxyvitamine D 1,25) D 1,25) وهو الشكل الفعال لفيتامين (د).
يتم إنتاج ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D في الكُلى ايضا لرقابةٍ مشددة  عندما تنخفض نسبة عنصري الكالسيوم  و  الفسفور من الجسم ، أولو كان مستوى هرمون الغدة الدرقية مرتفعا في الدم ، يزداد إنتاج الشكل الفعال لفيتامين (د)، والعكس صحيح.
لو كنت تعاني من سوء التغذية أو أمراض في جهازك الهضمي وهو ما يؤدي الي صعوبة في عملية امتصاص الغذاء وعدم تعرضك الكافي لأشعة الشمس، ينتج عن هذا نقص في فيتامين (د) في جسمك ، وايضا انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، مشاكل في تَكَلُّس العظام وامراض مثل: الكُساح عند الأطفال ولين العظام عند الكبار البالغين .
الامتصاص الضعيف لفيتامين (د) في الأمعاء، وانخفاض نسبة الإنتاج الذاتي لفيتامين (د) في جيل الشيخوخة، يؤدي إلى نقص في فيتامين (د) لدى كبار السن.
بعد الدراسات اللازمة والجارب وفهم اليه التحويل التي تحدث فى الكبد للحصول على فيتامين (د)، اتضح لنا أن أمراض الكبد قد تؤدي إلى انخفاض في مستوى هيدروكسي الفيتامين hydroxyvitamin D25) D25) في الدم؛ وايضا الفشل الكُلوي يؤدي لاضطرابات في إنتاج ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D، وايضا ان كنت تعاني بمشاكل فى الغدة الدرقية.
ثم تتفاجىء بمشاكل فى عظامك بشكل واضح

النساء وفيتامين D

نقص نسبة هرمون الاستروجين لدي النساء بعد سن اليأس  له تأثير سلبي واضح على إنتاج المعادن وذلك نتيجةً لانخفاض في إنتاج ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D وانخفاض في نسبة المُسْتقبِلات (Receptors) لثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D.
يؤدي نقص ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D ونشاطه في الجسم ، إلى زيادة في نشاط الغدة الدرقية وتعزيز عمليات تفتيت العظام، مما يؤدي إلى هشاشة العظام (Osteoporosis).

أعراض نقص فيتامين (د)

أعراض نقص فيتامين (د) تشمل ما يلي :
  •  الإرهاق المزمن.
  • الالام المزمنة و أمراض المناعة الذاتية مثل التَّصَلُّب المتعدد بالشرايين- Multiple sclerosis، التهابات المفاصلية
  •  هشاشة العظام  (Osteoporosis) 
  •  أمراض القلب
  •  ارتفاع ضغط الدم 
  • نوبات قلبية.

مضاعفات نقص فيتامين (د)

إن مرض هشاشة العظام وترققها (Osteoporosis) هي الأعراض الكلاسيكية التي ترتبط مع نقص فيتامين (د) في الجسم.

تأثير نقص فيتامين د

بالنسبة للاطفال أمراض الهشاشة التي تنتج عنها تشوُّهات حادة في الهيكل وعظام الأطراف.
أما النقص بالنسبة للكبار البالغين في فيتامين (د) قد يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام.
واكثر ناس معرضون لخطر الاصابة بنقص هذا الفيتامين هم :
   كبار السن (المسنون)
  • اصحاب الوزن الزائد 
  • النساء المرضعات
  • الذين لا يعرضون اجسامهم لاشعة الشمس بشكل كافي
  • المصابين بمرض التليُّف الكيسي (Cystic fibrosis) أو أمراض التهابية في الأمعاء (Crohn's disease).

علاج نقص فيتامين (د)

يتم العلاج بالتعرض لأشعة الشمس
  • تناول أغذية غنية بفيتامين (د) وحبوب تحتوي على الفيتامين
  • حقن الفيتامين الوريد.
بالنسبة للمرضى المصابين باضطرابات أيْضِيَّة ومشاكل فى الهضم، يتم علاجهم عن طريق ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D أو نظائره الصناعية.
                                      تعرف علي فوائد فيتامين Vitamin E
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات