ليه فيروس نيباه اشد فتكا من كورونا

على مدى السنوات الـ 22 الماضية ، أثار تفشي فيروس نيباه ، وهو مرض معدي ناشئ ، القلق بين علماء الفيروسات ومسؤولي الصحة الدوليين في جميع انحاء العالم.


تم التعرف على الفيروس لأول مرة في عام 1999 أثناء تفشي المرض بين مزارعي الخنازير في ماليزيا ، وتم الإبلاغ عن الفيروس خلال السنوات القليلة التالية في جميع الدول الآسيوية في ذلك الوقت.

سر ظهور فيروس نيباه الاشد فتكا من كورونا


مع اصطدام الحرب ضد جائحة COVID-19 ، يشعر خبراء الصحة بالقلق من أن فيروس نيباه (NiV) لديه القدرة على أن يصبح وباءً جديدًا في عام 2021.


و يشدد التقرير على أن فيروس نيباه يستحق اهتمام خبراء الصحة العالميين حيث أن تفشي الفيروس في الصين ، بمعدل وفيات يصل إلى 75 في المائة وهو ما يعني انه كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معني.


لكن ما هو الفيروس؟

ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان ، ويوجد في الأطعمة الملوثة. يمكن للأشخاص الذين يصابون بعدوى Nipah أن ينتقلوا إلى الآخرين.


في الأشخاص المصابين ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يتسبب في مجموعة من الأمراض من العدوى غير المصحوبة بأعراض (تحت الإكلينيكي) إلى أمراض الجهاز التنفسي الحادة و / أو الأسباب المميتة لالتهاب الدماغ ، أو تورم في المخ . العلاج المعتاد هو الرعاية الداعمة.

خلال أول انتشار لهذا الفيروس في دولة ماليزيا ، والذي أصاب دولة سنغافورة هي الاخري ، كانت اغلب الإصابات البشرية من خلال الاتصال المباشر مع الخنازير المصابة .


في حالات تفشي المرض في وقت لاحق في بنغلاديش والهند ، كان استهلاك الفاكهة أو منتجات الفاكهة (مثل عصير النخيل الخام) الملوث بالبول أو اللعاب من خفافيش الفاكهة المصابة هو المصدر الأكثر احتمالا للعدوى.


كما تم الإبلاغ عن انتقال فيروس نيباه من إنسان إلى آخر بين أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية للمرضى المصابين.


خطر العدوى يكثر في المناطق ألاخرى المحتمل ان يتواجد بها بعض العوامل التي تساعد علي انتشار هذا الوباء ، حيث تم العثور على دليل على الفيروس في الاماكن الطبيعية بتواجدنواع خفافيش Pteropus) والعديد من ألانواع الأخرى في بعض الدول ، بما في ذلك غانا و كمبوديا و إندونيسيا و الفلبين و السودان و افريقيا الوسطي و اليمن و مدغشقر و تايلاند.


انتشر فيروس نيباه بالاتصال المباشرة من إنسان إلى آخر عن طريق الافرازات. في سيليجوري بالهند في عام 2001 ، تم الإبلاغ أيضًا عن انتقال الفيروس داخل بيئة الرعاية الصحية ، حيث حدثت 75 بالمائة من الحالات بين موظفي المستشفى أو الزوار. من سنة 2001 إلى 2008 ، كان نصف الحالات التي تم التبليغ عنها كانت في بنغلاديش بسبب انتقال العدوى في المستشفيات و توفير الرعاية للمرضى المصابين.


و ايضا تفشي فيروس نيباه في ولاية كيرالا التابعة للهند في سنة 2018 إلى قتل 17 شخصًا. في هذا الوقت ، حظرت بعض البلدان مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، مؤقتًا واردات الفواكه و الخضروات المجمدة والمعالجة من ولاية كيرالا عندما علمت بحدوث الازمة في الهند.

في نفس الوقت ، اعتقد مسؤولين الصحة أن هذا التفشي ربما كان مزامنا بشرب عصير نخيل التمر.


أظهر الاستعراض السنوي لعام 2018 لقائمة مخطط منظمة الصحة العالمية للبحث والتطوير للأمراض ذات الأولوية أن هناك حاجة ملحة للبحث والتطوير السريع لفيروس نيباه ، الذي لا يتوفر له علاج أو لقاح - سواء للناس أو الحيوانات.

ما هي اعراض فيروس نيباه ؟

يعاني الأشخاص المصابون بفيروس نيباه في البداية من أعراض تشمل الحمى والصداع وآلام البطن و العضلات والقيء والتهاب الحلق و السعال ( الكحة ) و تشويش في الرؤية. يمكن أن يتبع ذلك دوار (دوخة) و نعاس و تغير في الوعي وعلامات عصبية تشير إلى التهاب الدماغ الحاد.

اعراض فيروس نيباه

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الالتهاب الرئوي و مشاكل التنفس الحادة. في الحالات الشديدة ، يمكن أن تؤدي النوبات إلى غيبوبة في غضون 24-48 ساعة.


تتراوح فترة الحضانة ، وهي الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض ، من 4 إلى 14 يومًا. على الأطول ، هناك أمثلة على حالات إصابة بفيروس نيباه بفترة حضانة قد تبلغ 45 يومًا.


وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية حول المرض حول الفيروس: "في حالة عدم وجود لقاح ، فإن الطريقة الوحيدة لتقليل أو منع العدوى لدى الأشخاص هي زيادة الوعي بعوامل الخطر وتثقيف الأشخاص حول الاجرائات التي يمكنهم اتباعها لتقليل التعرض للفيروس" فيروس نيباه ".

و اخيرا قد قمت بعمل فيديو توضيحي انصحك بمشاهدته حيث يشمل المعلومات الهامة لكل ما تم ذكره في المقال ♥


أحدث أقدم
dr-hossam.com