6 طرق لتبييض الاسنان طبيعيا

تبدأ الأسنان في التحول إلى اللون الأصفر حتمًا مع تقدم العمر ، ولكن يمكن لمجموعة من الإستراتيجيات إبطاء العملية وحتى عكسها.

في حين أن أدوات تبييض الأسنان متوفرة بسهولة في معظم الصيدليات ، يمكن أن تساعد العديد من العلاجات الطبيعية في إزالة البقع وحماية مينا الأسنان.

6 طرق لتبييض الاسنان طبيعيا

كيف ابيض اسناني في البيت ؟!

قد تساعد الاستراتيجيات التالية في تبييض الأسنان:

1. إجراء تغييرات غذائية

التخلص من الأطعمة التي تميز الأسنان يمكن أن يمنع المزيد من التلطيخ. الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على العفص ، مثل النبيذ والشاي ، يمكن أن تلطخ الأسنان. القهوة والمشروبات الغازية الداكنة والعصائر يمكن أن تلطخهم أيضًا.

يمكن للأطعمة الحمضية أن تجعل الأسنان تبدو صفراء. يجب تجنب الإفراط في تناول الحمضيات والقهوة.

يوصي أطباء الأسنان عمومًا بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة. يمكن أن تضعف الأحماض طبقة المينا ، لذا فإن التنظيف بالفرشاة مبكرًا قد يتسبب في تلفها.

ايضا الإقلاع عن التدخين و التبغ له دور مهم جدا في اخفاء ظهور بقع النيكوتين. يمكن أن يمنع أيضًا تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، وكلاهما يمكن أن يضر بالمينا ويسبب مشاكل في صحة الفم.


2. محاولة سحب الزيت

سحب الزيت هو مصطلح لغسل الفم بالزيت لإزالة الأوساخ والبكتيريا والحطام. هذا ليس بديلاً عن التنظيف المستمر بوميا بالفرشاة، و لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن غسل الفم لفترات بزيوت معينة تعمل علي تبييض الأسنان.

تعتبر الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) أن سحب الزيت هو طب أسنان غير تقليدي ، قائلة: "لا توجد دراسات علمية موثوقة لإثبات أن سحب الزيت يقلل من تسوس الأسنان ، أو يبيض الأسنان ، أو يحسن صحة الفم ورفاهيته."

لتجربة هذه الطريقة ، اشطف الفم بالزيت لمدة دقيقة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ، ثم ابصقه.

تشمل الزيوت المناسبة لسحب الزيت ما يلي:

  1. زيت جوز الهند
  2. زيت عباد الشمس
  3. زيت السمسم


3. استخدام الفرشاة مع صودا الخبز

حيث تعمل صودا الخبز أن تنظيف البقع الموجودة على سطح الأسنان. يشعر بعض الناس بالقلق من أن تكون صودا الخبز قاسية جدًا وقد تطحن المينا ، لكن الأبحاث التي أجريت وجدت أنها طريقة آمنة لإزالة البقع.

قد تساعد صودا الخبز أيضًا في محاربة البكتيريا ، مما يشير إلى أنها قد تكون قادرة على تقليل الترسبات ومنع تسوس الأسنان.


4. استخدام بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين عبارة عن مبيض خفيف يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان الملطخة. للحصول على تبييض مثالي ، يمكن لأي شخص أن يحاول استخدام مزيج من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين بالفرشاة لمدة 1-2 دقيقة مرتين يوميًا لمدة أسبوع. يجب عليهم القيام بذلك فقط في بعض الأحيان.

قد يزيد بيروكسيد الهيدروجين من حساسية الأسنان ، لذا فهو غير مناسب للاستخدام على المدى الطويل أو للأشخاص الذين لديهم أسنان حساسة بالفعل.


5. التبييض بالفواكه

قد يساعد كل من Papain و bromelain ، وهما إنزيمات توجد في فاكهة البابايا والأناناس على التوالي، تساعد في تبييض الأسنان.

وجدت دراسة عام 2012 دليلاً أوليًا على أن الحلول التي تحتوي على هذه المكونات يمكن أن تقدم تأثيرات تبييض متواضعة. ومع ذلك ، يحذر مؤلفو الدراسة من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت هذه الإنزيمات فعالة أم لا.


6. الحفاظ على نظافة الفم 

الحفاظ على نظافة الفم هو أهم شيء يمكن للشخص القيام به لتقليل اصفرار الأسنان. تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام يحمي المينا ويمنع تسوس اللثة ويزيل البقع.

تشمل نظافة الفم الجيدة ما يلي:

غسل الأسنان مرتين على الأقل في اليوم. يجب أن يتأكد الشخص أيضًا من التنظيف حول اللثة وظهر الأسنان.

باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. يمكن للفلورايد محاربة تسوس الأسنان وحتى عكسه. على الرغم من أن بعض الناس يعارضون استخدام الفلورايد ، إلا أن أطباء الأسنان يعتقدون أن الفلورايد آمن ومفيد للأسنان.

التنظيف مهم لإزالة الرواسب بين الأسنان.


لماذا تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر

يتحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر لسببين ، كلاهما يميل إلى التسارع مع تقدم العمر:

1- ترقق المينا

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من المينا ، والتي تكون ملونة تقريبًا باللون الأبيض وتحمي بنية الأسنان الأعمق. وتوجد تحت المينا طبقة من الأنسجة تسمى العاج ، وهي صفراء. عندما تضعف طبقة المينا أو تتلاشى ، تبدأ الأسنان في الظهور بمظهر أغمق.

الأطعمة الحمضية وأمراض اللثة والشيخوخة يمكن أن تتلف مينا الأسنان. لدى بعض الناس أيضًا مينا أرق بشكل طبيعي.


2- صبغات

يمكن لأطعمة ومشروبات معينة ، مثل القهوة ، أن تلطخ الأسنان. بعض الأطعمة التي تلطخ الأسنان قد تؤدي أيضًا إلى تآكل المينا ، مما يزيد من الاصفرار.


تشمل المصادر الأخرى للبقع التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية.


و هناك بعض استراتيجيات تبييض الأسنان الطبيعية التي قد تضر الأسنان استخدام:

  1. ليمون
  2. البرتقال
  3. خل حمض التفاح
  4. الفحم المنشط


قليل من الناس لديهم أسنان بيضاء بشكل طبيعي ، حيث تميل الأسنان إلى اللون الأصفر مع تقدم العمر. ومع ذلك ، فإن الحفاظ على نظافة الفم وإجراء فحوصات الأسنان المنتظمة يمكن أن يساعد في الحفاظ على نضارة الأسنان.


لا يعتبر اصفرار الأسنان عادة علامة على وجود مشكلة صحية ، ولكن يمكن لطبيب الأسنان التحقق من فقدان المينا وتسوس الأسنان.

و يمكن أن تعمل العلاجات الطبيعية على تبييض الاسنان في المنزل. و غالبا يمكن لدكتور الأسنان أيضًا أن يقوم بعمل تبييضًا احترافيًا للأسنان.

أحدث أقدم

♥ انضم لقناتنا PharmaDay ليصلك كل جديد ♥