ما هو الطاعون ؟

لا يزال الطاعون موجودًا ، على الرغم من أنه غير شائع. هناك ما يقدر بـ 1،000-3،000 حالة جديدة سنويًا في جميع أنحاء العالم. العدوى التي تنقلها البراغيث والقوارض ليس لها لقاح ولكن يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

ما هو الطاعون ؟

ما هو الطاعون؟

الطاعون مرض تاريخي تسببه بكتيريا اليرسينيا الطاعونية ، توجد في الغالب في الفئران والبراغيث التي تتغذى على الفئران. لدغات الفئران أو البراغيث يمكن أن تسبب الطاعون للناس والحيوانات. يمكن أن يؤدي التعامل مع حيوان مصاب أيضًا إلى نقل الطاعون إلى الإنسان.

من هم اكثر الناس عرضة لخطر الإصابة بالطاعون؟
الناس في المناطق الريفية وشبه الريفية هم الأكثر عرضة للإصابة بالطاعون. ويرجع ذلك إلى تجمعات القوارض البرية في هذه المناطق والتي قد تحمل بكتيريا الطاعون.

ما مدى انتشار الطاعون؟
الطاعون غير شائع في الوقت الحاضر ، بسبب المضادات الحيوية وبيئات المعيشة الأفضل. تقدر منظمة الصحة العالمية ما بين 1000 إلى 3000 حالة في جميع أنحاء العالم سنويًا. من عام 2010 إلى عام 2015 ، تم الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم ، مع 584 حالة وفاة من بين تلك الحالات المبلغ عنها. في غرب وجنوب غرب الولايات المتحدة ، تحدث ما متوسطه 5 إلى 15 حالة كل عام. عادةً ما تحدث هذه الحالات في المناطق الريفية أو شبه الريفية ومع ذلك ، تحدث المزيد من الحالات بشكل ملحوظ في أجزاء من آسيا وأفريقيا. البلدان الثلاثة الأكثر عرضة للخطر هي جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو.

كيف يصاب الانسان بالطاعون؟
يصاب الشخص بالطاعون من خلال البراغيث المصابة أو لدغات الفئران المصابة.

ما هي أعراض مرض الطاعون؟

عدوى الطاعون يمكن أن تتخذ أحد ثلاثة أشكال:
  1. الطاعون الدبلي ، مع أعراض الحمى والأوجاع والقشعريرة والغدد الليمفاوية الرقيقة (الدبلات). ينتقل هذا النوع عن طريق القوارض أو البراغيث.
  2. طاعون إنتان الدم (عدوى الدم) مع أعراض الحمى والقشعريرة وانخفاض ضغط الدم والنزيف تحت الجلد أو الأعضاء الأخرى. لا يمكنك نقل هذا النوع من شخص لآخر.
  3. الطاعون الرئوي (عدوى الرئة والالتهاب الرئوي) مع أعراض الحمى والضعف والتطور السريع لضيق التنفس وألم الصدر والسعال وآلام البطن والغثيان والقيء. يمكنك نقل هذا النموذج من شخص لآخر.

كيف سيشخص الطبيب الطاعون؟
يمكن للطبيب تشخيص الطاعون من خلال الاختبارات المعملية. يتم اختبار عينات من الدم أو البلغم أو نضح العقدة الليمفاوية. قد تكون النتائج الأولية متاحة في غضون ساعتين والتأكيد الإضافي متاح في غضون 24 إلى 48 ساعة.

ما هي علاجات الطاعون؟
يمكن أن تعالج المضادات الحيوية الطاعون. لا يوجد لقاح. يمكن للأشخاص الذين هم على اتصال وثيق بشخص مصاب أن يقللوا من خطر الإصابة بالمرض إذا بدأوا العلاج في غضون 7 أيام من الاتصال ، قبل ظهور الأعراض. يجب تناول المضادات الحيوية لمدة 7 أيام على الأقل. يجب إعطاء المضادات الحيوية في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض الأولى وتقليل خطر الوفاة.

ما هي المضاعفات المرتبطة بالطاعون؟
إذا لم يتم علاج الطاعون، يمكن أن تنتشر البكتيريا عبر مجرى الدم وتصيب الرئتين. سيؤدي هذا إلى حالة ثانوية من الطاعون الرئوي. إذا لم يتم علاج الطاعون الرئوي مبكرًا ، فقد يؤدي ذلك إلى فشل الجهاز التنفسي والصدمة والموت السريع. لقد دمر الطاعون حضارات بأكملها في الماضي. من المضاعفات الرئيسية للطاعون الرئوي أنه يمكن استخدامه كسلاح بيولوجي . بمجرد إصابة شخص ما ، يمكن أن تنتشر البكتيريا إلى الآخرين الذين يتعاملون عن كثب مع هذا الشخص.

كيف يمكنني منع الطاعون؟
تجنب التعامل مع القوارض الميتة. إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت للتعرض ، فاستشر طبيبك في وقت قريب جدًا.

ما هي التوقعات للمرضى الذين يعانون من الطاعون؟
بالنسبة لمرضى الطاعون ، يجب إعطاء العلاج في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض الأولى. سيقلل هذا العلاج الفوري من خطر الوفاة ويعزز فرصك في الشفاء.

متى أتصل بالطبيب إذا اشتبهت في إصابتي بالطاعون؟
إذا كنت تشك في تعرضك للطاعون ، فاطلب العناية الطبية على الفور. يجب إخطار السلطات على الفور حتى تتمكن الإدارات الصحية المحلية أو التابعة للولاية من البدء في التحقيق في المشكلة والسيطرة عليها.