الفرق بين هرمونات السعادة

هرمونات السعادة تمنحك الشعور بالثقة والفرحة وهي هرمونات خلقها الله لنا لكي نستمر مع كل مواقف الحياة وهم عبارة عن اربع هرمونات :- الدوبامين ، السيروتونين ، الأوكسيتوسين ، الإندورفين من المواد الكيميائية المسؤولة عن سعادتك. يمكن أن تؤدي العديد من الانشطة إلى تشغيل هذه الناقلات العصبية ، هناك طرق يمكنك من خلالها التسبب في تدفقها عن قصد. كونك في حالة إيجابية له تأثير كبير على دوافعك وإنتاجيتك ورفاهيتك. فيما يلي بعض الطرق البسيطة للوصول الي المواد الكيميائية العصبية الإيجابية الخاصة بك:
الفرق بين هرمونات السعادة

الدوبامين Dopamine

يسمي بهرمون التحفيز و النجاح حيث يدقعك الي اتخاذ إجراءات تجاه أهدافك ويمنحك زيادة في تعزيز المتعة عند تحقيقها. المماطلة والشك الذاتي وقلة الحماس مرتبطة بانخفاض مستويات الدوبامين.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الدوبامين يختارون دائمًا خيارًا أسهل ، ومكافأة / طعام أقل ؛ أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الدوبامين بذلوا الجهد اللازم لتلقي ضعف كمية الطعام. اي ان الدوبامين مرتبط بسلوك الشخص من حيث الدافع و التحفيز و الوصول الي النجاح 



السيروتونين Serotonin

يسمي بهرمون الثقة في النفسي حيث يتدفق السيروتونين عندما تشعر بأهمية شخصيتك في مجتمعك. علي النقيض الاخر يطاردك شعور الوحدة والاكتئاب عند غياب السيروتونين. يوضح عالم الأعصاب برينستون باري جاكوبس أن معظم مضادات الاكتئاب تركز على إنتاج السيروتونين. التفكير في إنجازاتك السابقة يسمح لعقلك بإعادة عيش التجربة. يواجه عقلك صعوبة في معرفة الفرق بين ما هو حقيقي وما هو متخيل ، لذلك ينتج السيروتونين في كلتا الحالتين تعتبر ممارسات الامتنان شائعة لهذا السبب ،

فهي تذكيرات وصور ذهنية لكل الأشياء الجيدة التي جربتها. إذا كنت بحاجة إلى زيادة السيروتونين خلال يوم مرهق ، خذ بضع لحظات للتفكير في إنجازاتك وانتصاراتك السابقة هناك طريقة أخرى لزيادة مستويات السيروتونين وهي تناول الغداء أو القهوة بالخارج وتعريض نفسك للشمس لمدة عشرين دقيقة. تمتص بشرتك الأشعة فوق البنفسجية التي تعزز إنتاج فيتامين د والسيروتونين. على الرغم من أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية ليس جيدًا ، إلا أن بعض التعرض اليومي مفيد لزيادة مستويات السيروتونين.



الأوكسيتوسين Oxytocin

يسمي بهرمون الحب ♥ إن إطلاق الأوكسيتوسين يخلق علاقة حميمة وثقة ويقوي العلاقات. يتم إطلاقه من قبل الرجال والنساء أثناء النشوة الجنسية والأمهات أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية. الأوكسيتوسين يزيد من الإخلاص. هو الصمغ الذي يربط العلاقات الصحية معًا. غالبًا ما يشار إليه باسم "هرمون الدلال"

والطريقة البسيطة للحفاظ على تدفق الأوكسيتوسين هي عناق شخص ما. يوضح الدكتور بول زاك أن الحضن لا يرفع الأوكسيتوسين فحسب ، بل يقلل من إجهاد القلب والأوعية الدموية ويحسن جهاز المناعة. وايضا يزداد هذا الهرمون اثناء العلاقة بين الزوجين كمكافئة لهما.



الإندورفين Endorphin

وهو هرمون السعادة بنفسها ولكن ليس السعادة فقط بل ايضا يتم إفراز الإندورفين استجابة للألم الناتج عن اصابة جسدية وليست نفسيه ، له نشاط مثل عمل المورفين ، يعمل كمسكن ومهدئ ، مما يقلل من إدراكك للألم.

إلى جانب التمارين الرياضية مثل كرة القدم و الجري ، و يعد الضحك من أسهل الطرق للحث على إفراز الأندورفين. على سبيل المثال حضور عرض كوميدي يزيد من مستويات الإندورفين. يعد استخدام روح الدعابة لديك للعمل ، وإعادة توجيه هذا البريد الإلكتروني المضحك ، والعثور على العديد من الأشياء التي تضحك عليها خلال اليوم طريقة رائعة للحفاظ على تدفق الإندورفين.


هنا فيديو قمت بتصويره به تلخيص لهرمونات السعادة مع ذكر كل حالة ينتج فيها كل هرمون ، لا تنسي الاعجاب بالفيديو و الاشتراك بالقناة ليصلك كل جديد ♥

أحدث أقدم