اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: الأطفال الأصغر سنًا قد يعانون من فرط التشخيص

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: الأطفال الأصغر سنًا قد يعانون من فرط التشخيص


يؤثر اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط على ملايين الأطفال في الولايات المتحدة كل عام. على الرغم من عدم معرفة أسباب هذه الحالة بعد ، فقد أشار العلماء إلى مجموعة متنوعة من عوامل الخطر. يشير بحث جديد إلى أن تاريخ ميلاد الطفل قد يؤثر على فرص تشخيص الحالة.


تشير دراسة جديدة إلى أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يكون مفرطًا في التشخيص والإفراط في العلاج لدى تلاميذ المدارس الأصغر سنًا.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب عقلي يتميز بعدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع ، والتي تتداخل جميعها مع الأداء اليومي للأطفال.


تقرير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) مصدر موثوق أنه اعتبارًا من عام 2011 ، تم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في حوالي 6.4 مليون طفل أمريكي تتراوح أعمارهم بين 4 و 17 عامًا.


في حين أن العلماء لا يعرفون حاليًا أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقد أشارت الأبحاث إلى مجموعة متنوعة من عوامل الخطر. يبدو أن المرض أكثر شيوعًا بين الذكور منه بين الإناث ، حيث يزيد احتمال إصابة الأولاد باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بأكثر من الضعف.


تشمل عوامل الخطر الأخرى العوامل الوراثية ، وإصابات الدماغ ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، وتناول التبغ أو الكحول أثناء الحمل ، بالإضافة إلى التعرض لبعض السموم البيئية أثناء الحمل.


يقترح بحث جديد ، نُشر في المجلة الطبية الأسترالية ، أنه قد يكون هناك أيضًا صلة بين تاريخ ميلاد الأطفال وخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


تقييم تأثير تاريخ الميلاد في الأطفال الأستراليين

شرع فريق من الباحثين بقيادة الدكتور مارتن وايتلي من جامعة كيرتن في بيرث ، غرب أستراليا ، في تحليل البيانات حسب سنة وشهر الميلاد من 311،384 تلميذًا مقسمين إلى مجموعتين لمدة 5 سنوات.


تراوحت أعمار مجموعة تلاميذ المدارس بين 6-10 سنوات وولدوا بين يوليو 2003 ويونيو 2008 ، بينما تراوحت أعمار الأطفال في المجموعة الأخرى بين 11 و 15 عامًا وولدوا من يوليو 1998 حتى يونيو 2003.


ومن بين هؤلاء ، تلقى 5937 طفلاً (أو 1.9 في المائة) أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، حيث تلقى الأولاد الأدوية بمعدل أعلى من الفتيات - 2.9 في المائة مقارنة بـ 0.8 في المائة على التوالي.


أظهر التحليل أن الأطفال الأصغر سنًا في الفصل الدراسي هم أكثر عرضة لتلقي أدوية ADHD من زملائهم الأكبر سنًا.


وبشكل أكثر تحديدًا ، من المجموعة التي تتراوح أعمارها بين 6 و 10 سنوات ، كان الأطفال المولودين في شهر يونيو - وهو الشهر الأخير من العمر الموصى به لدخول المدرسة - أكثر عرضة بمقدار الضعف تقريبًا لتلقي العلاج من أولئك الذين ولدوا في شهر الالتحاق بالمدرسة الأول ، وهو هو يوليو الماضي.


في المجموعة الثانية ، التي تضم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11-15 عامًا ، كان التأثير أقل وضوحًا ، لكنه لا يزال مهمًا من الناحية الإحصائية.


قد تشير النتائج إلى الإفراط في التشخيص


قد تعني النتائج أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مفرط في التشخيص ، كما يقترح الدكتور وايتلي وفريقه. بالإشارة إلى مقال سابق يبدو أنه يدعم هذا الاستنتاج ، كتبوا:


جادلت فرانسيس ، التي قادت فريق عمل تطوير DSM-IV في الجمعية الأمريكية للطب النفسي ، بأن النتائج المماثلة في أمريكا الشمالية أشارت إلى أن عدم النضج النمائي يُصنف على أنه اضطراب عقلي ويتم علاجه دون داع بالأدوية المنشطة. بينما يعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تشخيصًا شرعيًا ، أكد أنه يتم تشخيصه بشكل مفرط ومبالغة في العلاج ".


استنتج المؤلفون أنه حتى لو كانت معدلات الوصفات منخفضة نسبيًا ، "فهناك مخاوف كبيرة حول صحة تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه."

أحدث أقدم

♥ انضم لقناتنا PharmaDay ليصلك كل جديد ♥