ما هي فائدة عنصر الزنك في الجسم

عنصر الزنك له فائدة هامة في الجسم و هي عمل أكثر من 200 إنزيم. وهو ضروري لإنتاج البروتينات و الأحماض النووية ، ويشارك في عمل هرمون الإنسولين في استهلاك الكربوهيدرات. 

ما هي فائدة عنصر الزنك في الجسم
 

الزنك مهم جدا لضبط النمو ، وايضا لتطوير الأعضاء التناسلية فى الجنسين ، لعمل غدة البروستاتة prostate gland و لشفاء الجروح والحروق ، و له تأثير موضعي مهدئ ، يتم استخدام أكسيد الزنك في الكريمات والمراهم لعلاج مشاكل الجلد وايضا البواسير.


النظام الغذائي السليم الذي يشمل أطعمة طازجة وغير مصنعة يزوّد الجسم، عادة، بالكميات اللازمة من الزنك. نقص الزنك نادر الحدوث، تقريبا، وقد يظهر فقط في حالات سوء التغذية. ينصح الأطباء بإضافة المزيد من عنصر الزنك للذين يعانون من نقص في امتصاص هذا المعدن بسبب المشاكل التي تحدث في الأمعاء، مثل التليف الكيسي، ولمن يحتاجون إلى كمية كبيرة من عنصر الزنك بسبب انيميا فقر الدم المنجليّ وايضا الحروق . ايضا ، قد يضاف الزنك للذين يعانون من امراض في الكبد، مثلا – بسبب استهلاك كميات كبيرة من الكحول.


ما هي اعراض نقص الزنك ؟

نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى فقدان ملحوظ جدا في الشهية وإلى خلل في حاسة الذوق بشكل خاص. وبالنسبة الأطفال، يؤدي نقص عنصر الزنك إلى تأخير النمو البدني ، وعرقلة النموالجنسي لديهم وإلى القَزامة. وقد يؤدي النقص المفرط في عنصر الزنك قد يؤدي إلى الامراض الجلدية نوقد يحدث تساقط الشعر، و التهابات بثريّة في الجلد، وايضا التهاب في الفم والطفح الجلدي، في اللسان، والتهابات في الجفون وحول اظافر الايدي والارجل.


ما هي اعراض تناول جرعة زائدة من الزنك ؟

تناول كمية زائدة من الزنك له اضرار. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة منه ولفترة طويلة جدا قد يُعيق امتصاص عناصر اخري مثل الحديد والنحاس في الجسم، مما قد يؤدي إلى نقص في هذين المعدنين، وهذا يؤدي بالتالي إلى أنيميا (فقر دم)، تقيؤ، صداع، حمّى، إرهاق وآلام في البطن.


مستحضرات دوائية يمكن الحصول على عنصر الزنك بدون استشارة طبية، أو في مستحضرات فيتامينات ومعادن. أما كلوريد الزنك فيستخدم بالحقن الوريدية فقط ، تحت اشراف طبي ، الزنك يشكل، أيضا، مركبا في تشكيلة من المستحضرات لمعالجة التهيجات الخفيفة في الجلد، السُّماك (جلد سميك متقشّر - Ichthyosis) وايضا التلوثات الفطرية. تتوفر اليوم العديد من المستحضرات المختلفة من الزنك تحتوي على مواد عضوية أسبارتات - Aspartate، أُكسيد - Oxide .


ما هي مصادر الزنك ؟

يظهر الزنك، بكميات قليلة، في أنواع عديدة من الأغذية. امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية يتم بشكل أفضل من امتصاص الزنك من المصادر النباتية. الأغذية الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية، هي المصادر الأفضل لهذا المعدن. كما إن خبز القمح الكامل، الحبوب والبقول المجففة هي مصادر جيدة. 

تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب سبب النقص ومدى خطورته. وتتراوح الجرعة، عادة، بين 30 - 50 ملغ في اليوم. ويُعطى المعدن على شكل كبريت الزنك.


الجرعة اليومية RDA الموصى بها من عنصر الزنك :

  • 3ملجم من الولادة حتى 6 شهور
  • 5 ملجم من 6 اشهر حتى سنة
  • 10 ملجم من سنة حتى 10 سنوات
  • يجب اضافة 5 ملجم خلال فترة الحمل و 10 ملجم خلال فترة الرضاعة.


ما هي الاطعمة الغنية بالزنك ؟

اللحوم الحمراء والاسماك والمخبوزات والحبوب والبقول 

أحدث أقدم

♥ انضم لقناتنا PharmaDay ليصلك كل جديد ♥