تحميل دليل التداخلات الدوائية في الصيدلية PDF

تحميل دليل التداخلات الدوائية في الصيدلية PDF


دليل التداخلات الدوائية هو من الكتب الاساسية والمهمة للاطباء، الصيادلة، الممرضين، واخصائي الرعاية الصحية الاخرين حيث ان صرف الادوية التي تتداخل مع بعضها للمرضى قد تؤدي الى اعراض خطيرة جداً وفي بعض الحالات الوفاة.


يحدث التداخل في العادة بين نوعين من الادوية او بين الدواء والطعام او الدواء والمشروبات وفي بعض الاحيان تداخل الادوية مع الحالة المرضية وان هذا التداخل يؤثر على كيفية عمل العلاج في الجسم او يسبب تاثيرات جانبية ناتجة عن التداخل.

تداخل الادوية مع بعضها

تتداخل بعض الادوية مع بعضها الاخر بشكل تقوية التاثير العلاجي اي بمعنى يكون العلاج ذا تركيز عالي في الدم ويكون التاثير قوي ومن امثلة هذه التداخلات هو تداخل الاسبرين مع ايبوبروفين.


كذلك عند استخدام ادوية تساعد على النوم كالمهدئات مع الادوية المضادة للحساسية ممكن ان تؤدي الى ابطاء الفعاليات الحيوية والقدرة على العمل او النشاطات الطبيعية اليومية.

تداخل الادوية مع الاطعمة

ينتج هذا التداخل عن تناول الادوية مع اطعمة او مشروبات معينة على سبيل المثال تناول بعض الادوية مع عصير العنب او المشروبات الكحولية قد يسبب الشعور بالتعب وتفاعلات اخرى خطيرة قد تؤدي الى الوفاة.


ينصح اغلب الاطباء والصيادلة بتجنب تناول المشروبات الكحولية اثناء الفترة العلاجية حيث تتداخل اغلب الادوية مع الكحولات وتسبب متلازمات وتاثيرات غير مرغوب فيها قد تؤثر على الحالة الصحية بشكل سلبي.

تداخل الادوية مع الحالات الطبية

يحدث مثل هذا النوع من التداخل عند استخدام ادوية معينة في حالات مرضية لا يجب استخدام تلك الادوية في علاجها على سبيل المثال استخدام بعض مضادات الاحتقان يسبب في زيادة ارتفاع ضغط الدم في الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع بشكل مسبق.


تذكر دائما ان ادوية ال OTC او الادوية التي يتم صرفها من غير وصفه طبية هي ادوية تحتوي على اكثر من مادة دوائية فعالة حيث يحتوي بعضها على ٤ مواد فعالة مختلفة مثل ادوية الانفلاونزا والبرد لذلك من الممكن ان يكون التداخل فيما بينهم كبير ويسبب مشاكل.


من الادوية التي تصرف من غير وصفات طبية هي الادوية المضادة للحموضه المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث ان هذه الادوية لديها تداخلات دوائية مع الكثير من الادوية.


تعمل الادوية المضادة للحموضه على منع امتصاص الادوية من الامعاء بشكل صحيح مما يؤدي الى تقليل تركيزها في مجرى الدم وبالتالي عدم اعطاء فعالية علاجية كاملة وعدم الاستفاده بشكل صحيح من الادوية.


ينصح بتجنب تناول الحليب ومشتقاته عند تناول بعض الادوية حيث تتداخل ايضاً بعض العلاجات مع مشتقات الحليب ويتاثر امتصاص الدواء ويحدث تغيير في فعالية العلاج.


وهذه كانت معلومات عامة عن الادوية وتداخلاتها، في هذه المقالة تم ارفاق ملف كامل يتكلم عن التداخلات الدوائية بالتفصيل مع امثله كثيرة ومنوعة لذلك بامكانكم تحميله بشكل مجاني عن طريق الرابط التالي


الكتاب: 69 صفحة



إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم

♥ انضم لقناتنا PharmaDay ليصلك كل جديد ♥